ألو دوك

ارتجاع حمضي

02 : 00

أنا مصاب بارتجاع حمضي منذ سنوات. لكن أجرى لي الطبيب فحص التنظير الهضمي العلوي لرؤية المريء والمعدة منذ ستة أشهر لأن أعراضي تزداد سوءاً. تبيّن أن المريء لديّ ملتهب، وطُلِب مني أن آخذ دواء "بانتوبرازول" بشكلٍ دائم. لكني لم أعد أصاب الآن بحرقة المعدة إلا في حالات نادرة. هل يجب أن أتابع أخذ الدواء إلى الأبد؟



دواء البانتوبرازول هو نوع من مثبطات مضخة البروتون. تُعتبر الأدوية في هذه الفئة الأكثر فاعلية لكبح حمض المعدة. ثمة أنواع أخرى من هذه المثبطات، منها الأوميبرازول، والإيزوميبرازول، واللانسوبرازول، والديكسلانسوبرازول، والرابيبرازول.

لا يمكن إعطاء جواب نهائي حول المشكلة المطروحة، لكن تتوقف التوصيات الطبية في هذه الحالة الشائعة على بعض التفاصيل المرتبطة بأعراض الارتجاع. هل كانت حرقة المعدة موجودة قبل وقتٍ طويل من الخضوع لفحص التنظير؟ هل بدأ العلاج بدواء البانتوبرازول قبل أسابيع من التنظير في السنة الماضية؟

تسمح هذه الأسئلة بجمع معلومات وافية عن حدّة الالتهاب في المريء. إذا كان الارتجاع حاداً أو بدأ العلاج قبل أسابيع قليلة من التنظير، يُفترض أن يستمر العلاج بحاصرات الأحماض لفترة طويلة.

إذا كان الالتهاب حاداً، تبرز الحاجة إلى أخذ علاج مطوّل بمثبطات مضخة البروتون، مثل البانتوبرازول. لا يقتصر علاج التهاب المريء على التحكم بالأعراض، لأن استمرار الالتهاب الحاد بسبب الارتجاع الحمضي قد يؤدي إلى تضيّق أسفل المريء وظهور ندوب فيه. حتى أنه يزيد خطر الإصابة بمرض مريء باريت الذي يُسبب السرطان في بعض الحالات.

لكن يستطيع معظم المصابين بارتجاع حمضي الانتقال إلى مضادات حموضة أقل قوة. إذا قررتَ مع طبيبك أن الوقت حان للتخلي عن دواء البانتوبرازول، يجب أن توقف أخذه بوتيرة تدريجية. لا توقفه فجأةً لأنك ستصاب على الأرجح بحرقة متجددة في المعدة بما أن الجسم معتاد على مضادات الحموضة.

إذا كنت تأخذ دواء البانتوبرازول أو أي نوع آخر من مثبطات مضخة البروتون، مرتَين في اليوم، قد يوصيك طبيبك بتخفيض الكمية والاكتفاء بجرعة واحدة في اليوم. وإذا كنت تأخذ جرعة يومية واحدة أصلاً، يمكنك أن تأخذ الدواء كل يومَين. في اليوم الذي تمتنع فيه عن أخذ الدواء، خذ نوعاً من حاصرات مستقبلات الهيستامين 2 أو مضاداً للحموضة. ثم تابع تخفيف جرعة الدواء ببطء. قد تستفيد أيضاً من خسارة الوزن، وعدم التمدّد بعد الأكل، وتجنب المأكولات المُسبّبة للحرقة.

إذا لم تتجدد حرقة المعدة بعد التوقف عن أخذ مثبطات مضخة البروتون، يمكنك أن تقرر مع طبيبك مدى حاجتك إلى إجراء تنظير آخر للتأكد من شفاء التهاب المريء.


MISS 3