5 خطوات تعوّض قلّة النوم

16 : 01

يسهل أن يؤثر نقص النوم وتقطّعه على أعصاب الناس. قد يشعر الأولاد بالإرهاق منذ وجبة الفطور قبل ذهابهم إلى الحضانة أو المدرسة، فيما يتعب الكبار قبل ذهابهم إلى العمل. لكن لحسن الحظ، يمكن تحسين الوضع بخطوات بسيطة...



1- حسّن نظامك الغذائي

لمحاربة نوبات التعب الناجمة عن اضطراب النوم خلال الليل، لا شيء أفضل من تبني نظام غذائي متوازن. ركّز إذاً على تناول المعكرونة الضرورية لاسترجاع الطاقة واستكمل الوجبة بالخضار الغني بالفيتامين C، على غرار البروكلي. على مستوى السكريات، تناول الفاكهة على مر اليوم: الكيوي والبرتقال للاستفادة من الفيتامين C، والموز لتلقي الكربوهيدرات المسؤولة عن تجديد الطاقة، والتفاح الذي يحتوي على هذين العنصرَين معاً. إلى جانب هذه الأصناف، استهلك أيضاً بضعة مكعبات من الشوكولا السوداء لأنها مصدر ممتاز للطاقة.

2- تحرّك على مرّ اليوم

لا تكتفِ بالجلوس في مكتبك طوال اليوم! للحفاظ على الطاقة رغم اضطراب النوم أو تراجع مدته خلال الليل، يقضي حل فاعل بممارسة الرياضة. تسمح هذه الخطوة بإطلاق هرمونات الأندورفين التي ترتبط بشعور الراحة وترفع مستوى الطاقة عموماً. من الأفضل أن تختار نشاطاً تستطيع المواظبة عليه، مثل المشي، أو الركض، أو السباحة، أو ركوب الدراجة الهوائية، لإحراز التقدم على المدى الطويل من دون إجهاد نفسك.

3- مارس اليوغا صباحاً

لتحمّل قلة النوم وتداعياتها، يجب أن تحافظ على هدوئك في المقام الأول. لكن حين تشعر بالتعب، يسهل أن تفقد أعصابك، لا سيما إذا كان طفلك متعكر المزاج بدوره لأنه لم ينم جيداً. لاسترجاع الاسترخاء وبدء اليوم بأفضل طريقة ممكنة، احرص على ممارسة اليوغا في الصباح. تتعدد منافع وضعيات اليوغا الرامية إلى تحمية الجسم وتجديد طاقته وحيويته تزامناً مع تخفيف مستوى القلق.

4- اهتم بعلاقتك الزوجية

تتعدد اللحظات المشتركة التي يمكن تقاسمها مع الشريك لتجديد حيوية العلاقة الزوجية: عشاء بسيط بعد نوم الطفل، استراحة لتبادل العناق، تدليك مهدئ أو منشّط بحسب توقيته خلال اليوم. يمكن الاستفادة من هذه المبادرات حتى لو اقتصرت على مدة قصيرة. الأهم هو الاستمتاع بالوقت المشترك بعيداً عن الشاشات لأنها تنعكس سلباً على عمق العلاقة ونوعية النوم معاً.

5- خُذْ قيلولة قصيرة

هل تريد أن تعيد شحن طاقتك خلال 5 دقائق؟ إنه هدف ممكن بفضل القيلولة القصيرة وتقنية تماسك القلب التي ترتكز على سلسلة من تمارين الشهيق والزفير الطويلة. يمكنك تنزيل تطبيقات خاصة بتجديد الاسترخاء على هاتفك أيضاً.

MISS 3