في عيده الـ78... معايدات وتمنيات للجيش

20 : 24

بمناسبة عيد المؤسسة العسكرية، غرّد وزير الدفاع الوطني موريس سليم عبر حسابه على تويتر كاتباً:

"يحِلُّ عيد الجيش اليوم ووطننا يواجه تحديات كبرى وأنتم، أيها العسكريون، على إيمانكم وصلابتكم مستمرون في البذل والتضحيات ذوداً عن وطنكم في وجه العدو وكل الأخطار.

نقدّر بطولاتكم وننحني إجلالاً لشهدائنا الذين بذلوا أرواحهم في سبيل لبنان.

هنيئاً لكم عيدكم يا حُماةٓ الدّيار".





 من جهته قال وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي على حسابه عبر "تويتر": "الشرف والتضحية والوفاء من دون حدود، لحامي الشرعية، تحية ملؤها الفخر لحماة الوطن ضباطاً ورتباء وافراداً، وألف تحية للقائد البطل المؤمن بالله وبالوطن، القلوب معكم… الخلود لشهدائكم".






بدوره أعلن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان أن "الجيش هو العيد والفرح والاستقرار". وقال: "لقائد الجيش العماد جوزف عون والضبّاط والجنود تهانينا القلبية بعيدهم. هم عنوان الفخر والشهامة والاعتزاز والتضحية. لبنان بحاجة ماسّة إلى جيشه، القوة الحامية للحدود، الداحرة للارهاب، والمثبّتة للأمن في الداخل. ان لبنان المستقر والآمن، بفضل جيشه، يشكّل البيئة الحاضنة للتعليم والاستثمار والصناعة والسياحة. وشعب لبنان واقف جانب كلّ عسكري على الحاجز، أو في مهمات قتالية أو في ثكنته وجهوزيّته".



كما غرد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن على حسابه عبر "تويتر": "في الأول من آب كل الحب والإمتنان للجيش اللبناني حامي الوطن قيادة وضباطا وأفرادا. وللشهداء الذين كتبوا سجل الفخر والإعتزاز على صفحات التضحية والوفاء ألف تحية. ولعوائلهم كل التقدير والعرفان بالجميل".




كذلك غرد وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين على حسابه عبر "تويتر": "تحية للجيش اللبناني وقيادته في عيده. هذه المؤسسة التي صمدت في وجه الازمات والظروف الصعبة، وواجهت بحزم كل المخلّين بالأمن وتعمل بلا كلل للحفاظ على الاستقرار. نفتخر بالتعاون مع قيادتها وضباطها وعناصرها للحفاظ على البيئة والمساحات الحرجية والمحميات الطبيعية من الحرائق والتعديات، ولوقف التدهور البيئي".





وغرد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على حسابه عبر "تويتر": وحدك الوطن يا وطن - عيد الجيش".






 وقال النائب سامي الجميل عبر "تويتر": "لا وطن بجيشين لا سيادة الا تحت راية الجيش اللبناني تحية لجيشنا الوطني، المؤسسة الجامعة في غياب المؤسسات. كل التقدير لمن يبذل نفسه في أصعب الظروف للحفاظ على الأمن والاستقرار. كل عام وانتم سياج الوطن".





وقال النائب غسان حاصباني: "في الأول من آب، نبارك للبنان بعيد جيش "الشرف والتضحية والوفاء". كما نؤكد ان الجيش اللبناني وحده المفوض صون السيادة وإمتلاك السلاح".

واضاف عبر "تويتر:"رغم الانهيار نجحت المؤسسة العسكرية بالحفاظ على تماسكها والأستمرار بالقيام بواجبها... حمى الله جيشنا".




بدوره كتب النائب بيار بو عاصي عبر "تويتر": "في يوم الجيش انحني اجلالاً امام شهدائه ومصابيه وكل ضابط ورتيب وجندي يخاطر بحياته كل يوم لحفظ الامن والدفاع عن سيادة لبنان".




 وقال النائب سيمون أبي رميا عبر "تويتر": "الخدمة، الالتزام، المحبة، الأمان، الانتماء والمواطنة. انها مدرسة جيشنا اللبناني. مهما اشتدّت الصعاب وكثرت التحديات، يبقى الجيش وحده قاسماً مشتركاً جامعاً اللبنانيين وحامياً لوحدته. انه حاضن الشعب ومصدر طمأنينته".





وكتب النائب طوني فرنجية على حسابه عبر "تويتر": "من اللحم الحي تستمرون وأعينكم الحاملة ألف سؤال عن المستقبل لا تمل السهر والتعب. في هذا اليوم لا يسعنا إلا أن نشكر كل واحدٍ منكم على التزامكم الراقي الذي يحفظ لبنان في هذه المحنة. نشد على أيديكم متمنين لكم أياماً افضل ولبلدنا الأمان وتجاوز أحداث المخيمات فيعمّه الاستقرار".




وغرد النائب مارك ضو على حسابه عبر "تويتر": "الجيش هو الضمانة عسكره يضحي بنفسه للبنان فقط والمهمة حصر السلاح واستلام كامل الحدود. المطلوب قرار سياسي حر من فاسدين ومليشيات لينفذ الجيش، الجيش جاهز وقادر تحية له في عيده".






وغرد النائب سليم الصايغ على حسابه عبر "تويتر":" اليوم هو عيد الجيش … يحمينا بصدره ونحميه بالقلوب! من يرشقه بوردة يطعن فينا ومن يسقه يرو عطشنا! لا حرية ولا ديموقراطية ولا نظام ولا مؤسسات ولا عدالة ولا سلم ولا ازدهار من دون جيش قوي بقيادته وضباطه وأفراده بتدريبه وسلاحه مؤمناً وطنياً ومؤمناً اجتماعياً!".




وقال النائب سعيد الأسمر على حسابه عبر "تويتر": "في عيد الجيش أتوجه من قيادة الجيش اللبناني والضباط والرتباء والأفراد بالقول: أنتم وحدكم ضمانة هذا الوطن والتكليف الوحيد هو لكم بأمننا وأماننا وصون لبنان ومجتمعنا. معادلتنا الذهبية دائما وأبدا هي جيش شعب دولة. كل عيد وأنتم بخير".




من جهته قال النائب ميشال معوض في تغريدة على حسابه عبر "تويتر": "بعيد الجيش اللبناني منكرّر انو لا دولة ولا وطن ولا أمان ولا استقرار ولا ازدهار من دون احتكار الجيش والقوى الأمنية الشرعية للسلاح، والدولة للقرار الاستراتيجي. بعيد الجيش منتذكر تضحيات المؤسسة العسكرية وتفانيها، وخصوصًا في ظلّ الانهيار الاقتصادي والتفلّت الأمني يلي عم يشهدهن لبنان".





أما النائب أشرف ريفي فقال عبر "تويتر": "كل التحية للجيش اللبناني في عيده. هذه المؤسسة بسلاحها الشرعي أثبتت قدرتها على الصمود وسط العواصف، وحافظت على الاستقرار وقدمت الدماء في سبيل لبنان، وعبرت قيادتها عن شجاعة وحكمة في مواكبة المرحلة الصعبة".




وغرد النائب فؤاد مخزومي على حسابه عبر "تويتر": "شرف، تضحية، وفاء. ثلاث كلمات تختصر دور المؤسسة العسكرية الجبّارة بقيادتها وضباطها وجنودها ورتبائها وما تقوم به من أجلنا في أصعب الظروف. في عيد الجيش الـ 87، تحية لجيشنا الباسل الذي كان وسيبقى الحامي الأول والأخير لوحدة وسيادة وحرية واستقرار بلدنا. كل عام وأنتم بخير".





وقالت النائبة نجاة عون صليبا على حسابها عبر "تويتر": "تحية للجيش اللبناني في عيده اليوم. هذه المؤسسة العسكرية التي نحترم ونقدّر، ونطمح أن تكون صاحبة السلطة وحامية الوطن على كل الأراضي اللبنانية. ونطلب من الدولة اللبنانية حصر السلاح بيد الجيش الذي هو صاحب الحق الوحيد في ذلك".





وغرد النائب ياسين ياسين على حسابه عبر "تويتر": "الاول من آب يوم مجيد للبنان وجيشه. رغم هول الظروف الاقتصادية والحياتية لم يزل الجندي والضابط يجاهدون لحماية كرامة الوطن والمواطن. لكل عناصره وتضحياتهم ترفع القبعات. وسنظل متمسكين بدعم الجيش ومطالبه كافة، ومؤمنين بأن جيش لبنان وسلاحه هو الوحيد القادر على حماية الارض والكرامة".



كما غرد النائب كريم كبارة على حسابه عبر "تويتر": "تحية للجيش اللبناني في عيده، رهاننا دوماً على المؤسسات للنهوض بالوطن، وعلى الجيش والمؤسسات الأمنية لحفظ الأمن والإستقرار".






وغرد النائب جهاد بقرادوني على حسابه عبر "تويتر": "نحيي شهداءك. نثق بعناصرك. نعمل لتحسين عتادك. بقوتك نصون جمهوريتنا القوية. 1 آب عيد الجيش اللبناني".




أما رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان فقال عبر "تويتر": "يمرّ الجيش في أصعب الظروف وأكثرها دقّة، فعلى الرغم من الوضع المعيشي والإقتصادي الذي يعيشه ضباطه وأفراده كمجمل اللبنانيين، يعيشون تحت وطأة الضغوط والمسؤوليات في ظل التشنجات والأحداث اليومية على الحدود وفي الداخل، وفي المقابل لا إمكانية لتأمين أبسط مقومات العيش والطبابة وبدل النقل والتعليم. في عيده لا يسعنا إلا التمني للمؤسسة العسكرية وضباطها وعناصرها الصمود والبقاء والخلاص من الأزمات كلها. لكي يبقى الوطن". 




غرد النائب نبيل بدر على حسابه عبر "تويتر": "على الرغم من كل الأزمات السياسية والمعيشية والاقتصادية التي تعيشها البلاد واشتداد وطأتها على مؤسسات الدولة كافة، إلا أن المؤسسة العسكرية ما زالت بصمودها تواجه كل هذه التحديات في سبيل بقائها كدعامة أولى وأساسية للحفاظ على استقلال لبنان ووحدة أبنائه وأراضيه. وبمناسبة عيد الجيش اللبناني نتوجه بتحية إجلال واكبار لقيادته، ضباطه وأفراده ونشد على أياديهم نظراً لجهودهم الجبارة في سبيل حفظ الأمن واستقرار الوطن وشعبه".





وغرد النائب عماد الحوت على حسابه عبر "تويتر": "عيدك يا وطن عندما يعود الانتظام العام لمؤسسات الدولة بعيداً من المحاصصة والفساد والمحسوبية. كل التحية للجيش اللبناني قيادةً وأفراداً على ما يقدمونه من تضحيات في هذا الزمن الصعب. صمودكم من صمود لبنان، وواجبنا أن نكون الى جانبكم في هذا الصمود".





كما هنأ حزب "الوطنيين الأحرار" الجيش اللبناني، قيادة وضباطاً وأفراداً، في الذكرى الـ78 لتأسيسه.


وقال في بيان: "نستحضر لمسيرة ملؤها التضحية والشرف والوفاء، نستذكر معها كل من اعطى حياته كي يبقى الجيش اللبناني، المؤسسة الدرع، الاكثر ثباتاً وتماسكاً في قدسية الذود عن الوطن رغم الانهيار الواسع الذي نعيشه. وبالمناسبة، لا يسعنا الا ان نشد على يد الجيش كي يكون حازماً في قمع ما نشهده من حرب السلاح المتفلت في المخيمات بما يشكله من انتهاك صارخ للسيادة الوطنية، ولتأكيد مرجعية الدولة الضامنة، منعا لتكرار التجارب التي تهدد السلم الأهلي".


بدوره قال محافظ مدينة بيروت مروان عبود: "أتقدم بالتهنئة من اللبنانيين عموما في عيد جيشهم الوطني الذي هو سياج الوطن وحامي البلاد والاستقرار، رغم كل الظروف يبقى الجيش اللبناني صمام الأمان والملاذ الآمن لوأد الفتن وسدا منيعا بوجه الإرهاب".


وهنأ نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية والدفاع السابق الياس المر الجيش في عيده، وقال في بيان: "لا يسعني في هذه المناسبة العظيمة، الا ان انوه بصمود هذه المؤسسة الوطنية العريقة في كل الظروف والمحن وتضحيات قيادتها وضباطها ورتبائها وعناصرها الشجعان الذين كرّسوا حياتهم لحماية وطننا العزيز".


وأكد أن "الجيش اللبناني كان ولا يزال رمزاً للقوة والصمود والوحدة، يقف حارساً ثابتاً لسيادتنا وحماية مواطنينا. على مدى تاريخه العريق، واجه الجيش اللبناني تحديات كثيرة وأظهر شجاعة وتفانياً رائعَين في أوقات الصعاب. في هذا اليوم، دعونا كلبنانيين جميعا نجدّد التزامنا بجيش لبناني قويّ وقادر ومحترف - مؤسسة تقف كمصباح أمل واستقرار في وطننا، وليكن دعمنا حقيقياً للجيش في هذه المرحلة المؤلمة من تاريخ بلدنا لأنه يشكل درع الأمان والاستقرار".


أضاف: "وإذ نحتفل بهذه الذكرى، دعونا أيضاً نتذكر أولئك الذين قدموا التضحيات الكبرى من شهداء وجرحى على مذبح الواجب. ستظلّ تضحياتهم وذكراهم خالدة في قلوبنا، وسيستمرّ إرثهم في إلهام الأجيال المقبلة من الرّجال والنساء الشجعان الذين يرتدون بفخر لباس الجيش اللبناني".


وختم: "نهنئ مرة أخرى اللبنانيين بجيشهم الابي، ونسأل الله أن يلهمنا جميعاً للعمل من أجل بناء مستقبل أكثر إشراقاً وأماناً للبنان الحبيب".


بدوره، حيّا النائب فريد هيكل الخازن الجيش اللبنانيّ بعيده، وكتب عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ: "الجيش هو الوطن، والوطن بلا جيش هو وطن بلا مستقبل.. تحيّة عنفوان للجيش بعيده، قيادةً وضباطاً وعسكريّين، وتحية إجلال لشهدائه".  


من جهته، وجه وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى، في مناسبة عيد الجيش، تهنئة إلى الجيش قيادةً وضباطاً وعناصر. فقال في بيان: "بعض البطولات يأتي فرادى، أمّا بطولات الجيش اللبناني فهي جمع كثير، وخصوصاً في هذه الأيام".




MISS 3