بالفيديو والصّور: مادورو في الصّين بحثاً عن دعم اقتصاديّ

15 : 26

بدأ الرّئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو زيارةً إلى الصّين، الجمعة، هي الأولى لهُ في هذا البلد منذ العام 2018، بينما تبحث الدولة الواقعة في أميركا اللاتينيّة عن دعمٍ لاقتصادها المتأزم.

وكتب الرئيس الاشتراكيّ عبر موقع "اكس": "وصلنا إلى شنجن في الصّين، ومستعدّون لهذه الزيارة التاريخيّة لتعزيز علاقات التّعاون وبناء نظام عالميّ جديد".


أضاف: "ترقبوا! الأخبار الجيّدة ستُمطر على الشعب الفنزويليّ"، في حين تشهد مدينة شنجن الواقعة في جنوب البلاد أمطاراً غزيرة.


وقالت المتحدّثة باسم وزارة الخارجيّة الصينيّة هوا تشون ينغ في وقتٍ سابق، الجمعة، إنّ مادورو يُجري "زيارةَ دولةٍ للصّين من 8 إلى 14 أيلول".



وسيتوجّه الزّعيم الاشتراكيّ أيضاً إلى "دول صديقة" أخرى، حسبما أكّد رئيس البرلمان الفنزويليّ خورخي رودريغيس، خلال جلسة برلمانيّة للموافقة على هذه الرحلة، من دون أن يُحدّد تلك الدول.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ لصحافيين إن "الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين تتعزز جداً، والتعاون يتعمق في مجالاتٍ عدّة باستمرار".


وتُقيم بكين علاقاتٍ وثيقةً مع مادورو، المعزول على السّاحة الدولية. وهي واحدة من الدّائنين الرئيسيّين لفنزويلا التي انكمش ناتجها المحلي الإجمالي بنسية 80 بالمئة في عشر سنوات تحت تأثير الأزمة الاقتصادية.



وزارت نائبة الرّئيس الفنزويليّ ديلسي رودريغيز شانغهاي وبكين هذا الأسبوع والتقت وزير الخارجية الصيني وانغ يي.


وقال وانغ يي في الاجتماع: "أقامت الصّين وفنزويلا صداقةً لا تتزعزع. والصّين تدعمُ فنزويلا بقوّة في مجال حماية استقلالها الوطني وكرامتها الوطنية".


وهدفت الزيارة إلى مناقشة استثمارات لبكين في قطاع النفط الحيوي للاقتصاد الفنزويلي، بالإضافة إلى مشروع مشترك محتمل بين مجموعات نفطية من البلدَين، بحسب وكالة "بلومبرغ".

MISS 3