هجوم مسلّح يُدمي "جامعة تشارلز" ويهزّ براغ

02 : 00

خلال انتشار عناصر الشرطة على إحدى شرفات «جامعة تشارلز» أمس (أ ف ب)

أعلنت الشرطة التشيكية مقتل أكثر من 15 شخصاً وإصابة 24 آخرين على الأقلّ جرّاء إطلاق نار في كلية الفنون في «جامعة تشارلز» في براغ أمس، قبل أن تُردي الشرطة المسلّح، بينما أكد وزير الداخلية فيت راكوشان «عدم وجود مؤشر إلى أن هذه الجريمة مرتبطة بالإرهاب العالمي». ولفت الرئيس التشيكي بيتر بافيل إلى أنه «صُدم» جرّاء إطلاق النار الدامي، معرباً عن «أسفي العميق وتعازيّ الحارّة لأسر وأحبّاء الضحايا». ويأتي ذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام تشيكية أنّ إطلاق النار حصل في جامعة تشارلز، حيث صدرت تعليمات للمدرّسين والطلاب بإقفال أبواب الغرف التي يتواجدون فيها، بينما كانت الشرطة تتدخّل. وأفادت قناة «نوفا تي في» بوقوع انفجار ووجود مسلّح على سطح مبنى كلية الفنون الواقع في وسط براغ التاريخي. وذكر راكوشان أنه «لم يجرِ التأكد من وجود مسلّح آخر»، داعياً الناس إلى اتباع تعليمات الشرطة.

وبعد ذلك، أكدت الشرطة عبر منصّة «إكس» أنّه «جرى القضاء على المسلّح وأُخلي المبنى وهناك عدّة قتلى وعشرات الجرحى في مكان الحادث». كما أشارت خدمة الطوارئ في براغ إلى نشر «عدد كبير من وحدات الإسعاف» في الكلية، لافتةً إلى أن الإصابات تراوحت بين خفيفة وخطرة جدّاً. وضربت الشرطة طوقاً أمنيّاً حول المنطقة، كما طلبت من الناس الذين يعيشون بالقرب منها البقاء في منازلهم.

ديبلوماسيّاً، نعت السفارة الأميركية في براغ ضحايا الهجوم، مؤكدةً وقوف بلادها إلى جانب الشعب التشيكي في هذه المحنة. ووجّهت رئيسة المفوضية الأوروبّية أورسولا فون دير لايين رسالة تعزية إلى براغ. وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تضامنه مع الشعب والسلطات التشيكية وضحايا إطلاق النار وذويهم.


MISS 3