لافروف يزور تركيا

11 : 33

يتوجّه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، إلى تركيا التي سعت لإعادة إحياء مفاوضات السلام الروسية الأوكرانية وإيجاد سبل لضمان سلامة الملاحة في البحر الأسود.


سيحضر لافروف جزءاً من المنتدى الدبلوماسي السنوي في أنطاليا المطلة على البحر الأبيض المتوسط حيث سيجتمع مع الرئيس رجب طيب إردوغان ووزير الخارجية هاكان فيدان.


وستكون الحرب الروسية الأوكرانية موضوع نقاش رئيسي في المنتدى الذي يتواصل من الجمعة حتى الأحد، رغم أن وزير الخارجية الروسي سيغادر مجدداً السبت.


ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط 2022، حافظت أنقرة على علاقات وثيقة مع الطرفين.


وقال مدير مركز "إيدام" للأبحاث في اسطنبول سنان أولغن "تبقى تركيا، إلى جانب المجر، من بين آخر دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي تقيم حواراً مع موسكو".


وأضاف أنه "في سياق جيوسياسي غيّرته الحرب، تحرص تركيا على المحافظة على هذا الدور للمستقبل على أمل الاستفادة منه خلال محادثات سلام محتملة".


وأفاد إردوغان الأربعاء بأن تركيا تسعى لإعادة إحياء جهود السلام المبذولة عام 2022 عندما اجتمع كبار المفاوضين من البلدين في اسطنبول.



يجمع منتدى أنطاليا، التجمع الدبلوماسي السنوي الأكبر في تركيا، رؤساء دول وحكومات ووزراء ودبلوماسيين ورجال أعمال وباحثين كل عام في المنتجع الذي يلقى كذلك إقبالا من السياح الروس.


توجّه لافروف إلى المنتدى عام 2022، بعد أسبوعين على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. واجتمع مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في أول لقاء عالي المستوى بين البلدين المتحاربين.


MISS 3