Pritzker للياباني ريكن ياماموتو

02 : 00

مُنحت جائزة «بريتزكر»، أعلى مكافأة في العالم في مجال الهندسة المعمارية، إلى الياباني ريكن ياماموتو المشهور بعمله الذي يجمع بين الهندسة المعمارية والاهتمامات الاجتماعية.

وقال منظّمو الجائزة إن «ريكن ياماموتو، المهندس المعماري والناشط الاجتماعي يعمل من أجل مجتمعات متناغمة على الرغم من تنوّع الهويات والاقتصادات والسياسات والبنى التحتية والمساكن».

وقال الفائز المولود سنة 1945 في بكين والذي هاجر إلى مدينة يوكوهاما اليابانية بعد الحرب العالمية الثانية: «بالنسبة إليّ، الاعتراف بوجود مساحة يشكّل اعترافاً بمجتمع بأكمله». وأضاف ياماموتو: «المقاربة الحالية للهندسة المعمارية تؤكد على الخصوصية، فيما تنكر الحاجة إلى العلاقات الاجتماعية. مع ذلك، يمكننا الاستمرار في احترام حرية كل فرد بينما نعيش معاً في مساحة معمارية، كجمهورية تصوغ الانسجام بين الثقافات ومراحل الحياة».

واختير ريكن ياماموتو في المقام الأول لأنه يذكّرنا أنه في مسائل الهندسة المعمارية، كما الحال في الديموقراطية، يجب إنشاء المساحات بناء على إرادة السكان، وفق لجنة تحكيم الجائزة المرموقة. وأشار أعضاء اللجنة إلى أن «هندسة ياماموتو المعمارية تعبّر بوضوح عن إيمانه بالهياكل المعيارية وبساطة أشكالها. إنها لا تملي أي شيء لكنها تسمح للناس بتشكيل حياتهم في المجمعات العقارية بأناقة وطبيعية وشعر وفرح».

وأنجز ياماموتو أكثرية أعماله ومجموعاته المعمارية في اليابان، لكن ثمة أيضاً منشآت تحمل توقيعه في زيوريخ السويسرية وفي الصين.

MISS 3