ضربات أميركيّة في اليمن... والحوثيون يتوعّدون بـ"تصعيد" عملياتهم في رمضان

07 : 23

أعلنت القوات الأميركية، مساء الاثنين، أنّها دمرت مسيّرة تحت الماء وصواريخ بالستية مضادّة للسفن، في سلسلة من الضربات ضدّ مواقع للمتمردين الحوثيين اليمنيين، الذين توعّدوا بـ"تصعيد" عملياتهم في البحر الأحمر خلال شهر رمضان، دعماّ لسكان غزة.



وذكرت القيادة الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان أنّها نفذت ست ضربات "دمّرت" مسيّرة تحت الماء و"18 صاروخاً بالستياً مضاداً للسفن" في المناطق اليمنية الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، وذلك بعد حصول إطلاق للنار باتّجاه سفينة في البحر الأحمر.



وكانت وكالة السلامة البحرية البريطانية "يو كيه إم تي أو" أشارت في وقت سابق إلى أن السفينة "بينوكيو" المسجلة في سنغافورة والتي "ترفع علم ليبيريا" قد أبلغت عن "ضجيج انفجار قريب منها" أثناء وجودها في جنوب غرب ميناء الصليف اليمني.



وفقا للوكالة البريطانية والقيادة المركزية الأميركية فإن الطاقم آمن والسفينة لم تتضرر.

وأعلن المتمردون الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم خلال الليل، وقالوا إنهم استهدفوا هذه السفينة "بدقة". وأفادت وكالة "سبأ" الرسمية للأنباء بحصول غارات أميركية في منطقة صعدة التي يسيطر عليها الحوثيون في شمال اليمن.



وقال الحوثيون في بيان ليل الاثنين إنهم "سيكثفون" عملياتهم خلال شهر رمضان الذي بدأ الاثنين، دعماً منهم لسكان قطاع غزة.



واعتبر ممثل للبحرية الفرنسية، الاثنين، أن البحر الأحمر يواجه سيلاً من العنف "المتفلّت".



وقال لوران سونوا قائد الفرقاطة الفرنسية "لانغودوك" التي عادت من منطقة البحر الأحمر بعد مهمّة استمرّت ثمانية أشهر: "نواجه اليوم سيلاً من العنف المتفلّت في البحرين الأسود والأحمر".

وكان سونوا يتحدث من قاعدة طولون البحرية في جنوب فرنسا.

MISS 3