ريتا ابراهيم فريد

قضية تأجير الأرحام في الدراما

"صلة رحم".. التخلّي عن المبادئ لدوافع إنسانية

25 آذار 2024

02 : 01

صلة رحم

«لنفترض إنو عندك شقة، وجينا أنا ومراتي نستأجر أوضة جواها ونجيب معانا العفش، ونفضل قاعدين فيها على مدة 9 شهور». بهذه العبارة يحاول الدكتور حسام (النجم إياد نصار) إقناع سيدة بأن تؤجّر رحمها مقابل مبلغ ماليّ، ضمن مشهد من مسلسل «صلة رحم». المسلسل الذي يخوض السباق الرمضاني ضمن 15 حلقة، يقدّم موضوعاً بعيداً عن قصص الصراعات العائلية والثأر ومسائل الحب، ويتطرّق إلى مسألة تأجير الأرحام ويطرحها من النواحي القانونية والدينية والإجتماعية والأخلاقية، وحتى النفسية. كما يناقشها بالتفاصيل بين الحلال والحرام، بين رأي الشرع وبين الحاجات الإنسانية، تاركاً الحكم للمشاهدين.



مسلسل «صلة رحم» هو دراما مصرية تُعرض خلال شهر رمضان المبارك. وهو من تأليف محمد هشام عبية، ومن إخراج تامر نادي، وإنتاج صادق الصباح؛ ومن بطولة إياد نصار ويسرا اللوزي، أسماء أبو اليزيد، محمد جمعة، عابد عناني، نبيل نور الدين، هبة عبد الغني، وعمرو القاضي، وعدد من الممثلين المصريين.

فبعد مشاركته في رمضان الماضي بمسلسل «تغيير جو» الذي يدور في إطار كوميدي، يطلّ النجم إياد نصار في رمضان 2024 بعملٍ مختلف تماماً، حيث يجسّد شخصية الدكتور حسام، وهو طبيب تخدير، متزوّج من الدكتورة النفسية ليلى (الفنانة يسرا اللوزي) التي تنتظر ولادة طفلها الأول، لكنّها تفقده بعد تعرّضها مع زوجها لحادث سير مروّع، ما أجبر الأطباء أيضاً على استئصال رحمها نتيجة المضاعفات. وهُنا يبدأ حسام رحلته بحثاً عن استئجار رحم، ويتشبّث بقراره رغم معارضة المقرّبين منه، ورغم كل العراقيل التي تواجهه.

الحلقات الأولى تضمّنت كمّاً لا بأس به من مشاهد الدماء، بداية من المشهد الذي تعرّضت فيه ليلى الى نزيف في سريرها، ثم مشهد الحادث، وبعدها حين تم الاعتداء بالضرب على الدكتور حسام، إضافة الى مشهد قاسٍ جداً لدماء في أسرّة الأطفال الرضع في المستشفى، وهو أمر بدا مزعجاً للبعض، وإن كان يُقصد به الدلالة على قساوة الحدث.

وإلى جانب قضية تأجير الأرحام، يتمحور المسلسل بجوهره حول فكرة التخلّي عن المبادئ لدوافع مختلفة، أبرزها الدوافع الإنسانية. ويستعرض أمثلة وحالات عدة حول ذلك. فالدكتورة ليلى التي كانت تشرف على العلاج النفسي لحسام، تزوّجت منه رغم أنّ المبادئ المهنية تمنع على الطبيب النفسي أن يدخل في أيّ علاقة مع مريضه، حتى لو كانت مجرّد علاقة عابرة.

والدكتور حسام الذي كان سيقدّم شكوى ضدّ الدكتور خالد بسبب عمليات الإجهاض غير القانونية التي يجريها في عياداته، هو نفسه عاد وطلب منه أن يساعده في مشكلته، حتى أنّه وجد نفسه مضطرّاً لمساعدته في إجراء هذه العمليات. وهُنا يطرح العمل أيضاً مسألة الإجهاض من مختلف جوانبها، بين الحفاظ على سمعة الحامل وإنقاذها من الفضيحة والقتل، وبين القيم الإجتماعية والدينية التي تحرّم الإجهاض.



مشهد من المسلسل



وصولاً الى القضية الرئيسية التي يتناولها العمل، حيث يقرّر حسام أن يلجأ الى استئجار رحم عن طريق تخصيب بويضات زوجته وزرعها في رحم آخر. ويقدّم التبريرات بأنّه يقوم بذلك انطلاقاً من شدّة حبّه لها ورغبته بالحصول على طفل منها، إضافة الى إحساسه بالذنب تجاهها كونه كان مسؤولاً عن حادث السير الذي تسبّب بفقدانها طفلها واستئصال رحمها. ولا يتمنّع عن اللجوء الى أحد المزوّرين لينجز له بطاقة هوية غير قانونية لإتمام المعاملات، ثم يهدّد الموظّف الذي اكتشف تزويره.

من ناحية أخرى لا بدّ من الإشادة بالأسلوب العميق الذي يقدّمه المسلسل في معالجته الأبعاد النفسية لشخصياته. فالفرد نفسه قد يظهر ضحية في مكان ما، ثمّ قاسياً أو مجرماً في مكانٍ آخر.

كما يضيء العمل على أهمية القرارات الصغيرة التي يتّخذها الإنسان من دون أن يعي تبعاتها التي قد تصل حدّ تغيير مسارٍ كاملٍ في حياته وحياة الأشخاص المحيطين به.

ولا شكّ في أنّ المسلسل أثار جدلاً كبيراً منذ بداية عرضه، وكثيرون رفضوا تقبّل الموضوع. لكنّ لا بدّ من الإعتراف أيضاً بأنّ الموضوع الذي يطرحه عو أمر واقع، وحيث أنه تُعرض حوله وجهات النظر المختلفة، يبقى الحكم للمُشاهد.

* «صلة رحم» يُعرض عبر منصة «شاهد» وقناة MBC مصر

MISS 3