رتبة دفن المسيح في قُرى بعلبك والهرمل

18 : 46

إحتفلت الطوائف المسيحيّة التي تتّبع التقويم الغربيّ في قُرى الهرمل وبعلبك برتبة دفن السّيّد المسيح، حيث نظمت المسيرات وغصّت الكنائس بالمُصلّين.


وترأس كاهن رعيّة رأس بعلبك الأب إبراهيم نعمو رتبة دفن السيد المسيح في كنيسة مار اليان، في حضور قائد اللّواء التاسع العميد سامر منصور وفاعليات البلدة.


وبعد تلاوة الإنجيل، ألقى الأب نعمو عظةً، قال فيها: "تتميّز الجمعة العظيمة بأمرَين: الأوّل رتبة دفن المسيح، والثاني حضور الجميع إلى هذه الكنيسة من كلّ الأطراف في البلدة، ويوم الجمعة العظيمة، للتّأمل والحداد، ويقف كحجر زاوية للإيمان المسيحي". وقال: "ليكن جرح قلب السّيّد المسيح بدايةً للعبور إلى الله".


وتمنّى الأب نعمو أن "تعودَنا روح الجمعة العظيمة نحو مزيدٍ من التعاطف والتفاهم في ما بيننا، وعسى أن تعطينا دروساً في التضحية والنزاهة. ويجب أن نتأكّد أنّ المسيح سيُنير حياتنا، فهو يعلمُ أنّنا نعيشُ اليوم عدم إستقرار إقتصاديّ وأمنيّ، وسيحوّل الأيام الصعبة التي نعيشُها إلى أيامٍ حلوة، ويلهمُ أصحاب الرأي والشأن بإنتخاب رئيس للجمهوريّة ونكون مستعدّين للتضحية من أجل وطننا لبنان ليكونَ وطناً جامعاً لجميع أبنائه، ونتغلّب على الصعاب ونعيش حياة حرة وكريمة".


وختم الأب نعمو بتوجيه التحيّة إلى الجيش اللبنانيّ "الّذي هو الأمل بالحفاظ على الأمن على كلّ الأراضي اللبنانية، وهو الضامن لوحدتنا وعيشنا المشترك، وبصلواتنا ستتحسّن حياتنا على مُختلف الصعد".

MISS 3