كورونا قادر على مهاجمة دماغك

02 : 00

كشفت دراسة طبية أن أوجاع الرأس والشعور بالتشوش وحتى الهذيان التي يعاني منها بعض مرضى كوفيد - 19 قد تكون نتيجة مهاجمة فيروس كورونا المستجد الدماغ بشكل مباشر، مشددة على أنّ "وجوده يحرم خلايا الدماغ من الأوكسيجين". ولا يزال البحث في مراحله الأولى، لكنه يقدم أدلّة جديدة لدعم هذه الفرضية.

ولن يكون الأمر صادماً تماماً إذا تبيّن أن كورونا قادر على اختراق الحاجز بين الدم والدماغ.

وقرّر الأطباء التعامل مع الإشكالية عبر اختبارات عدة. فوجدوا أن كورونا قادر على إصابة الخلايا العصبية والسيطرة عليها ليتكاثر. ما يتسبب بموت الخلايا المحيطة عن طريق خنق إمدادات الأوكسيجين إليها.

بالمقابل، اعتبر البعض أنّ الدماغ يفتقر لمستويات عالية من البروتين المسمى "ايه سي اي تو" الذي يلتصق به كورونا، والذي يتواجد بكثرة في الرئتين.

لكن الفريق وجد أن العضيات لديها ما يكفي من "ايه سي اي تو" لتسهيل دخول الفيروس، وهي موجودة بأنسجة دماغ المرضى المتوفين.

وفحص الأطباء السائل الدماغي النخاعي لدى مريض مصاب بكوفيد - 19 ويعاني من الهذيان ووجدوا أن لديه أجساماً مضادة معادلة (مُحيِّدة) للفيروس في السائل، ما دعم فرضيتهم.

ثم درس الفريق مجموعتين من الفئران: الأولى عُدلت وراثياً بحيث تحتوي على مستقبلات "ايه سي اي تو" في رئتيها فقط، والأخرى في دماغها فقط. وأظهرت الفئران المصابة في رئتيها بعض علامات الإصابة، لكن الفئران المصابة في الدماغ فقدت الوزن بسرعة وماتت.

ما يشير إلى احتمالية ارتفاع معدل الوفيات عند دخول الفيروس إلى الدماغ.

وأوضح القائمون على الدراسة أنهم بحاجة إلى مزيد من عمليات التشريح لمعرفة مدى انتشار عدوى الدماغ.