64336

الإصابات

531

الوفيات

29625

المتعافون

الكحول يحمي الدماغ؟

02 : 00

نشرت «الشبكة المفتوحة» التابعة لمجلة «جاما» في 29 حزيران 2020 دراسة تربط بين شرب الكحول بكمية صغيرة أو معتدلة في منتصف العمر وتحسّن القدرات المعرفية في عمر متقدم. حلل الباحثون في هذه الدراسة بيانات صحية تعود إلى 20 ألف شخص راشد بلغ متوسط أعمارهم 61 عاماً وشاركوا في اختبارات معرفية كل بضع سنوات على مر تسعة أعوام ودوّنوا كمية الكحول المستهلكة أسبوعياً.

كانت الكمية المعتدلة تشير إلى استهلاك 15 كوباً في الأسبوع للرجال وأقل من ثمانية للنساء. تبيّن أن هذه المجموعة بالذات نجحت في تذكّر الكلمات والمفردات أكثر من غيرها مع مرور الوقت، حتى أن التراجع المعرفي لديها كان أبطأ من المجموعة التي لم تشرب الكحول مطلقاً. ترتكز هذه الدراسة على مراقبة المشاركين، ما يعني أنها لا تثبت وجود رابط سببي بين شرب الكحول وحماية الدماغ.

في مطلق الأحوال، لا يزال الموضوع محط جدل: وفق بعض الدراسات، يبرز رابط بين شرب الكحول باعتدال وتحسّن صحة القلب والأوعية الدموية مقارنةً باستهلاك كميات كبيرة منه. لكن استنتجت دراسات أخرى أن شرب أي كمية من الكحول يزيد مخاطر ارتفاع ضغط الدم والجلطات الدماغية. باختصار، من الأفضل دوماً أن تتناول كمية معتدلة من الكحول حين تقرر استهلاكه!


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.