القهوة مفيدة لك

02 : 00

خبر سار لمحبّي القهوة في كل مكان: قد يكون شرب القهوة يومياً عادة مفيدة فعلاً!

كانت القهوة تحمل سمعة سيئة في السابق. لكن تقول خبيرة السكري شاهزادي ديفجي إن الأبحاث أنتجت بيانات عالية الجودة في آخر 25 سنة وحسّنت طريقة فهمنا لآثار القهوة على الصحة عموماً.

القهوة العادية والخالية من الكافيين غنيّتان بمضادات أكسدة مفيدة

تقول المدرّبة الرياضية دانا أنجيلو وايت: "تُعتبر القهوة من أفضل وأغنى مصادر مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم لأن أعداداً هائلة من الناس تستهلكها يومياً". أصبحت القهوة فعلياً من أبرز مصادر مضادات الأكسدة في الحميات الغذائية، إذ يشمل أي كوب صغير منها تركيبة معقدة جداً فيها أكثر من ألف عنصر مضاد للأكسدة.

حتى القهــــوة الخالية مـــن الكافيين تحـتوي على مضـــــادات أكسدة. لكن يبدو أن عملية نزع الكافيين قد تُخفّض كمية أحماض الفينوليك وتُضعـف القدرة على مكافحة الأكسدة. باختصار، قد تعطي القهـوة العادية منافع صحية أكثر من القهـوة الخالية من الكافيين، ومع ذلك لا يخلو الخيار الثاني من المنافع.

القهوة تُخفف الالتهابات


ترتكز معظم المنافع الصحية المرتبطة بالقهوة على خصائصها المضادة للأكسدة والالتهاب، ما يعني أنها قد تسمح بتخفيف حدة الالتهابات مع مرور الوقت. ثم يؤدي تراجع الالتهاب في الجسم إلى تخفيض خطر الإصابة بأمراض مزمنة في نهاية المطاف. كشفت دراسة في العام 2017 أن استهلاك القهوة يرتبط بتراجع خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ومرض الباركنسون واضطرابات صحية أخرى.

القهوة تُحسّن صحة القلب

خبر سار لكل من يحمل تاريخاً عائلياً بمشاكل القلب: يبدو أن الاعتياد على شرب القهوة قد يُخفّض خطر الإصابة بأمراض القلب! كشفت مراجعة علمية نشرتها مجلة "الدورة الدموية" عن أكبر منفعة قد يحصدها الناس عبر شرب ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً: قد تسهم هذه العادة في تخفيض أنواع أخرى من مشاكل القلب. كذلك، استنتجت "جمعية القلب الأميركية" أن شرب القهوة يرتبط بتراجع مخاطر قصور القلب بنسبة 7% والجلطات الدماغية بنسبة 8% مقابل كل كوب إضافي من القهوة أسبوعياً مقارنةً بمن لا يستهلكون أي كمية من القهوة.

أخيراً، تذكر دراسة نشرتها مجلة "الفيزيولوجيا الكهربائية العيادية" في العام 2018 أن الاعتياد على استهلاك حتى 300 ملغ من الكافيين يومياً (يشمل كوب الإسبريسو 100 ملغ، وكوب القهوة الفورية 60 ملغ) قد يحمي الناس من اضطراب إيقاع ضربات القلب.

القهوة تزيد مستوى التركيز

تُحسّن مادة الكافيين الأداء في المهام البسيطة والمعقدة التي تتطلب مستوىً معيناً من الانتباه وترفع مستوى اليقظة أيضاً. وفق دراسة صغيرة نشرتها مجلة "الوعي والإدراك" في آذار 2020، تبيّن أن شرب القهوة قد يُحسّن التركيز لكنه لا يؤثر على حس الإبداع. أعطى الباحثون في هذه الدراسة حبة كافيين بجرعة 200 ملغ أو دواءً وهمياً إلى مجموعة صغيرة من 80 مشاركاً. وعند تقييم أثر الكافيين على قدرات حل المشاكل وابتكار الأفكار وأداء الذاكرة العاملة والمزاج، اكتشف الباحثون أن هذه المادة تُحسّن القدرة على معالجة المشاكل. لكن لا بد من اختبار هذه الآثار على جماعات سكانية أكبر حجماً للتأكد من النتيجة.

الحذر واجب!

ترتكز خبيرة السكري ديفجي على دراسة سابقة بعنوان "المراجعة السنوية للتغذية" لتطلق استنتاجها الأخير: "ربطت الدراسات المبنية على المراقبة بين استهلاك القهوة واحتمال تراجع خطر الإصابة بسرطان الثدي، والقولون والمستقيم، وبطانة الرحم والبروستات. يبرز رابط إذاً بين شرب أكواب عدة من القهوة يومياً وتراجع خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، لكن يجب ألا ننسى أن هذه البيانات تستند إلى مراقبة المشاركين بكل بساطة، وبالتالي لا يمكن إثبات أي علاقة سببية بين العاملَين حتى الآن".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.