مكمّل غذائي فعّال بقدر الرياضة لحماية صحتك؟

02 : 00

يكشف بحث جديد أن مكمّل الجلوكوزامين الغذائي الشائع قد يسهم في تخفيض خطر الوفاة بقدر الرياضة المنتظمة.

استنتج باحثان من جامعة غرب فرجينيا في "مورغان تاون" حديثاً أن أخذ مكمّل الجلوكوزامين/كوندرويتين بشكلٍ يومي طوال سنة على الأقل يسمح بتخفيض خطر الوفاة لجميع الأسباب بنسبة 39% واحتمال الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 65%. نُشرت نتائج الدراسة في "مجلة المجلس الأميركي لطب العائلة".

لكن لا يوصي المشرف الأول على البحث، دانا كينغ، رئيس قسم طب العائلة في جامعة غرب فرجينيا، باستبدال الرياضة بهذه المكملات: "نحن لا ندعو الناس إلى فعل ذلك. بل يجب أن يتابعوا ممارسة التمارين الجسدية. لكنّ أخذ حبة مفيدة للصحة فكرة مثيرة للاهتمام طبعاً".

مكمّل غذائي شائع

مكمّل الجلوكوزامين/كوندرويتين هو خليط من عنصرَين طبيعيَين موجودَين في الغضروف، وهو شائع الاستعمال لمساعدة المصابين بالفصال العظمي (Osteoarthritis) وألم المفاصل. بين العامين 2020 و2024، من المتوقع أن ينمو سوق الجلوكوزامين العالمي بمعدل 229.19 مليون دولار بحسب تقديرات شركة الأبحاث الاستشارية والتكنولوجية العالمية "تيكنافيو".

لكن رغم شيوع هذا المكمّل على نطاق واسع، فشلت تجارب عيادية عدة في إثبات قدرته على تخفيف الألم بدرجة ملحوظة. مع ذلك، يذكر تقرير "المعاهد الوطنية للصحة" أن مكملات الجلوكوزامين تكون "آمنة على الأرجح" حين يأخذها الراشدون بالشكل المناسب.

أثر واضح

بالتعاون مع جون شيانغ، محلل البيانات الصحية في جامعة غرب فرجينيا، قيّم الدكتور كينغ بيانات 16686 راشداً شاركوا في "استطلاع الصحة الوطنية وفحص التغذية" بين العامين 1999 و2010. كان المشاركون في عمر الأربعين على الأقل.

صُمّم ذلك الاستطلاع في الأصل لتقييم صحة الناس ووضعهم الغذائي في أنحاء الولايات المتحدة. أجرى المحللون مقابلات مع المشاركين في منازلهم ثم قام العاملون في الاستطلاع بفحوصات معينة في مراكز متنقلة لجمع البيانات الصحية والغذائية المطلوبة.

ركّزت دراسة جامعة غرب فرجينيا تحديداً على المشاركين الذين أخذوا مكمّل الجلوكوزامين/كوندرويتين طوال 365 يوماً على الأقل قبل إجراء المقابلات. تلقى 658 شخصاً من بين المشاركين (أي حوالى 4% منهم) هذا المكمّل الغذائي طوال سنة أو أكثر.

حين جمع شيانغ وكينغ بيانات "استطلاع الصحة الوطنية وفحص التغذية" مع أرقام الوفيات للعام 2015، اكتشفوا 3366 حالة وفاة بين المشاركين ولاحظوا أن 647 حالة منها ارتبطت بأمراض القلب والأوعية الدموية، أول سبب للوفاة في الولايات المتحدة.

لكن يحذر الباحثون من وجود سبب بسيط لتفسير تراجع عدد الوفيات بنسبة 39% وانخفاض حالات الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 65% في المجموعة التي أخذت مكمّل الجلوكوزامين/كوندرويتين: ربما يهتم مستهلكو المكملات بصحتهم أكثر من غيرهم بشكل عام ويتمتعون بصحة أفضل.

لكن يلفت العلماء إلى عدم مراعاتهم لعوامل مؤثرة أخرى مثل العمر، والانتماء العرقي، والجنس، والتعليم، ووتيرة التمارين الجسدية، وهذا ما يجعل ذلك التفسير البسيط أقل احتمالاً.

نتائج واعدة

بدأ كينغ يهتم بمكمّل الجلوكوزامين/كوندرويتين الذي يأخذه بنفسه بعدما عرف أن جميع أعضاء نادي راكبي الدراجات المحلي يأخذونه أيضاً. فراح يتساءل عن حقيقة منافعه وزاد فضوله بشأنه. أثبتت دراسات سابقة، منها دراسة من العام 2019 وأخرى من 2012، وجود رابط بين أخذ مكملات الجلوكوزامين وتراجع معدلات الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية. يفترض فريق من الباحثين أن مكمّل الجلوكوزامين/كوندرويتين قد يُخفّف الالتهاب لدى الأشخاص الأصحاء من أصحاب الوزن الزائد، فيتأثر حينها المفعول الذي يعطيه المكمّل الغذائي على معدل الوفيات.

أخيراً، يلفت فريق الباحثين من جامعة غرب فرجينيا إلى أن دراسته كانت وبائية بطبيعتها وليست تجربة عيادية، ما يؤكد على ضرورة إجراء أبحاث إضافية لإثبات الرابط بين طول العمر ومكمّل الجلوكوزامين/كوندرويتين. مع ذلك، يعتبر كينغ هذه النتائج "واعدة" حتى الآن، فيقول: "من وجهة نظري، يجب أن يعرف الناس هذه المعلومة كي يتمكنوا من مناقشة النتائج مع أطبائهم ويتخذوا خياراً مدروساً".