"الجحيم، رسالة إلى لارا" فيلم - معرض لأليس مغبغب

02 : 00

في العام 1321، أي قبل 700 سنة، حقق دانتي ألغییري إنجازاً بتوحید شبه جزيرة إيطالية، كانت تشكو من تقسيم جذريّ بليغ، وجَمعَها حول لغة واحدة، لغة "الكومیديا الإلهية"، تلك التحفة الأدبية والفلسفية، وذاك الصرح اللغويّ الذي سيشكّل خمیرة فريدة لنهضة إيطاليا الحدیثة.

في العام 2021، من الجهة الأخرى للمتوسّط، ثمّة بلدٌ صغیر عُرِفَ أنّه نشر الأبجدية الفینيقية منذ آلاف السنین، يغرق الیوم في حر الظلمات. لبنان، رهینة القوى الساسية والمالية، الإقليمية والمحلية، یتفكّك، بل يكاد أن يضمحلّ ويختفي.

"الجحيم، رسالة إلى لارا"، ليست قصیدة ولا حكاية خرافة، بل تروي تجربة واقعية للنزول إلى الجحيم. رسالة كتبتها وقرأتها أليس مغبغب، مؤسِّسة وصاحبة كالیري في بیروت منذ العام 1991، وتصوّر إنحدار بلدٍ بأكمله إلى هاوية واضحة المعالم يظهرها الفنانون عبر معارضهم المتوالية، وسط الاستياء المتعاظم لمجتمعٍ تتآكله الحروب.

تدور الأعمال المعروضة في هذا الفیلم، والمنجزة بین العامین 1991 و2021، حول الكوارث العالميّة وارتداداتها على العالم المعاصر، وخصوصاً أثرها على شعب يفتقر إلى وسائل الدفاع عن النفس. من النهب إلى المال والسلطة، وصولاً إلى متاهات الفساد... إنّها قصّة تراجيديا إلهية، موزعة فصولها في حفنةٍ من الأعمال الفنية.

أما الفنانون المشاركون فهم: إیتیل عدنان، صموئيل كوازن، يان دوموجي، نيكولاس غلياردون، فاديا حداد، جيلبير حاج، هدى قساطلي، آني لاكور، سافيريو لوكارييلو، دياء مراد، اريك بواتفين، ندى صحناوي، سرس، سمير تابت.

الفيلم – المعرض

كانت ظروف العيش والعمل التي فرضتها الأزمة الصحّية الناتجة عن تفشّي فیروس "كورونا" صعبة ومرهقة بالنسبة إلینا جميعاً وأینما كان؛ أمّا في لبنان، بشكل خاصّ، فقد أدّى هذا الانزلاق نحو الهوّة، إلى دمار البلد وتركيع الشعب.

لقد علّمنا مسار التاريخ في لبنان أنّ الاستسلام هو أسوأ ما يمكن أن يحصل! بينما إعادة ابتكار أنفسنا هي جوهر الصمود. وتحوّلنا يكمن في عملية ارتقائنا. هكذا، ومن خلال عدسة نيكولا خوري، یرى النور الفیلم - المعرض الأوّل الخاصّ بكالیري أليس مغبغب، بیروت/ بروكسل، بعد سنتین طوال من الحجر والمآسي. هذا الفیلم الذي جرى تنفیذه بوسائل وموارد بسيطة، يضع الأعمال الفنّية في إطار فريد، خاصّ وشامل، حميمم وشموليّ، كلّ هذا وأكثر بعد.

يشار الى أنّ معرض" الجحيم، رسالة إلى لارا (Inferno, Lettre à Lara) ينطلق عبر الزوم بالعرض الأوّل للفیلم، الاربعاء 20 تشرين الأوّل عند الساعة 8 مساءً.

Meeting ID: 969 6106 3537

Passcode: 707233


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.