فورمولا واحد: اللفّة الأخيرة تمنح فيرشتابن اللقب

02 : 00

فيرشتابن واقفاً على سيارته بعد فوزه (أ ف ب)

توّج سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن بلقب بطل العالم للفورمولا واحد للمرة الاولى في مسيرته الشابة، بعدما خطف المركز الأول في جائزة أبو ظبي الكبرى الختامية لهذا الموسم، من منافسه سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون في اللفة الأخيرة على حلبة "مرسى ياس"، في سيناريو يليق بموسم يعتبر من الأكثر إثارة في تاريخ البطولة.

دخل السائقان السباق الـ22 الأخير وهما على المسافة ذاتها من حيث عدد النقاط، في سيناريو لم يحصل في البطولة منذ العام 1974 حين فاز البرازيلي إيمرسون فيتيبالدي باللقب بفارق ثلاث نقاط أمام السويسري كلاي ريغاتزوني.

وبدا هاميلتون في طريقه لحسم لقبه الثامن والانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه مع الأسطورة الألمانية مايكل شوماخر (7 لكل منهما)، قبل أن يحصل حادث مع بقاء 5 لفات على النهاية، فدخلت سيارة الأمان لأربع لفات ومنحت فيرشتابن لفة واحدة لمحاولة تجاوز غريمه ونجح في استغلالها على أكمل وجه، مستفيداً من إطاراته اللينة الجديدة التي وضعها على سيارته خلال وجود سيارة الأمان على الحلبة.

وللمرّة الثلاثين منذ انطلاق البطولة في العام 1950، حسمت هوية البطل في الجولة الأخيرة. لكن هي المرة الثانية فقط، بعد 1974، يدخل سائقان السباق الختامي وهما على نفس المسافة من حيث عدد النقاط.

وبات فيرشتابن بهذا التتويج الدراماتيكي الأول لريد بول منذ 2013 حين توّج به الفريق النمسوي للمرة الرابعة على التوالي مع الألماني سيباستيان فيتيل، أول هولندي يحرز اللقب وقد توّج به تحت أنظار والده السائق السابق يوس فيرشتابن.

ونال فريق مرسيدس جائزة "ترضية" بمواصلته احتكاره للقب بطولة الصانعين بعدما أحرزه للموسم الثامن على التوالي.

على صعيد آخر، أنهى الفنلندي كيمي رايكونن، الذي كان أعلن اعتزاله مع نهاية الموسم الحالي، سباقه الأخير في الفورمولا واحد بالانسحاب في اللفة 28 بسبب مشكلة في مكابح سيارة ألفا روميو.

كذلك انسحب السائق الثاني في الفا روميو الايطالي انطونيو جوفيناتزي بسبب حادث، وهو كان ايضاً يخوض بدوره سباقه الأخير.

- ترتيب السائقين:

1 - ماكس فيرشتابن (هولندا) 395.5 نقطة

2 - لويس هاميلتون (بريطانيا) 387.5

3 - فالتيري بوتاس (فنلندا) 226

4 - سيرجيو بيريز (المكسيك) 190

5 - كارلوس ساينز (إسبانيا) 164.5

6- لاندو نوريس (بريطانيا) 160

7 - شارل لوكلير (موناكو) 159

- ترتيب الصانعين:

1 - مرسيدس 613.5 نقطة

2 - ريد بول 585.5

3 - فيراري 323.5

4 - ماكلارن 275

5 - ألبين 155. 

MISS 3