فنّانو لبنان والعالم العربي يتضامنون: يا ربّ إحفظ وطن الأرز!

04 : 38

احترق لبنان، وطن الأرز أصبح رماداً وبلد الخضار التهمته النيران. مشاهد مأسوية فعلاً خصوصاً أنّ الطبيعة الحرجية التي يمتاز بها وطن الأرز تجعله علامة فارقة بين أترابه. اندلعت حرائق كثيرة أمس الأول وكان أكبرها في منطقة الشوف والدامور، والتهمت النار مساحةً كبيرة من الأحراج.

وأعرب الكثير من الفنانين اللبنانيين والعرب عن تضامنهم مع الشعب اللبناني وحزنهم لما يحصل.

وغرّدت الفنانة أصالة: "لأنّك معجزة حقيقيّة... بعث الله لكَ من السماء ماء ليُطفئ ناراً لنّ تشوّه فيك وجهاً. فأنت الصّامد الطيّب، غضّ القلّب والرّوح، طبعت على شعبك ملامحك، ليصبح لبنان كأهله، لا تخيفك الصدمات، وإنّ جرحتك الحياة فيكَ دواءها، فأصبحت أنتَ ذاتك أرزاً لا يحترق ولا يميل ولا يُكسر".


وتابعت: "لأنّ الحياة تتمثّل بك، وأنت الملاذ وأنت الفرح، تُحبّ الحياة وفيكَ تمثّلت، حماكَ الله لبنان الحبيب وأبعد عنك كلّ شرّ".

أما الممثلة نادين نسيب نجيم فعبّرت عن حزنها الشديد بسبب الحرائق التي اندلعت في لبنان، والتي قضت على جزء كبير من ثروته الحرجية. وقالت: "مشهد موجع... لبنان يلي كنت شوفو جنة عل ارض صار جهنم عل ارض نيران أكلت جبالنا وبيوتنا وشعبنا وتركتنا بلا يد ولا حيلة ناطرين صرختنا توصل للمسؤولين".


وتابعت: "البيئة المهملة والتلوث رح يوصلنا لنتائج مبكية. بعرف يلي صار عوامل طبيعية بس لما تكون غاباتنا نظيفة ودولتنا مأمنة وسائل الوقاية والتجهيزات في حالات الطوارئ كنا قدرنا نسيطر عالوضع"، خاتمة:"يا رب ارحمنا لانه يلي على الأرض ما عم يرحمونا".

وغرّدت الممثلة ماغي بو غصن بالقول: "رحمتك يا رب شي بيحرق القلب وطائرتين انشروا بـ 14مليون دولار وينن ؟؟ في شباب روحها على كفها بقلب النار الله يحميها.


وغردت الفنانة نوال الزغبي عن الحرائق التي اندلعت في لبنان في الساعات الأخيرة، وقالت: "طبيعة لبنان هي جنّته، والنار تغتالها بوحشية".


واشارت الى أنه: "لازم الدولة كلها تستنفر لإنقاذ رئة لبنان! أكبر حرام الاستهتار ولازم كلنا نكون دفاع مدني". الله يحميكن ويحمي كل العائلات".



وقالت الفنانة نجوى كرم على "تويتر": "ربّنا يردّ عن لبنان ويرحم اللي ماتوا بسبب هالحريق ويشفي الجرحى"، وتابعت: "لازم كلنا سوا نراجع ذاتنا لأنّو الطبيعة غضبانة والموضوع بدّو صلاة".


أما الفنان راغب علامة فغرّد قائلاً: "في لبنان وفي كل صباح نسمع عن عشرات بل مئات الفضائح لكن لا وجود على الإطلاق لمن يحاسب... مجلس النواب وأجهزة الرقابة أين أنتم؟؟؟ صح النوم، لبنان يحترق وسيفرح المسؤولون بموسم جديد للصفقات والشحادة على ظهر الشعب".


وطلبت الفنانة نانسي عجرم من مريم العذراء حماية لبنان: "يا عدرا تحمي لبنان، قلبي عم يحترق، الله يكون معنا ويساعدنا".


وأعربت الفنانة ميريام فارس عن حزنها قائلة: "منظر الحرائق في لبنان مؤلم وموجع، يا رب احمي الناس، احمي شباب الدفاع المدني، احمي بلدي لبنان".


أما الممثلة سيرين عبد النور فقالت: "يا رب تحمي لبنان وكل الناس يللي عم تساعد، الله يحميكن ويبعد الشر عنكن وعن الاطفال والعائلات. بلدنا الأخضر عم يحترق قدام عيوننا ما في حرقة قلب اكتر من هيك !!! احمي لبنان يا رب".


وشاطرتها النجمة نوال الزغبي الألم نفسه، مغرّدة: "طبيعة لبنان هي جنّته، والنار تغتالها بوحشية... لازم الدولة كلها تستنفر لإنقاذ رئة لبنان! اكبر حرام الاستهتار ولازم كلنا نكون دفاع مدني لأن #لبنان_يحترق."


الممثل وسام حنا عبّر عن غضبه: "ما بدّي سبّ و لا إحكي ولا بدّي اطلب شي. شغلي وحدة بتهمني هلق كيف فينا نساعد. كيف فينا ننزل عالارض و نساعد.. إذا حدا من الدفاع المدني بيقدر يحطنا بالجو"، مضيفاً " الليلة بعتقد وزير البيئة عندو مقابلة عالهوا ليحكيني عن إنجازاتو بخصوص كياس النايلون بتمنى ما شوفو".




الفنانة نيكول سابا لفتت قائلةً: "قلبي عم يحترق مع هالمنظر!! وطبعاً الحظ البشع كمان انو الطقس الليلة ابشع وسرعة الرياح عم تخلّي الحرايق تمتد اكتر!! يا رب احمي شعبك".


أما الممثل طارق سويد فاستذكر بعض الأحداث قائلاً: "بتذكر من كم سنة لورا، لما وقعت بناية بالاشرفية و بقيو الناس لإيام تحت الانقاض، كانت بناية وحدة، و مش مباني وحرب، بناية وحدة وما كان في خطة انقاذ لأن ما في وسائل انقاذ لأن مال الشعب رايح عصفقات تانية...يومتا تأكدت انو اي كارثة بتوقع علينا، منروح فيا..."


الفنانة نينا عبدالملك غرّدت: "قلبي عم يوجعني عبلدي، الله يستر ويحمي الكل، شو بدو يقول الواحد. لبنان يحترق".


وقال الفنان جو رعد: "لبنان يحترق اهلنا بـ المشرف سلامة قلبكم". والمخرج فادي حداد عبّر عن غضبه قائلاً: "عدم التخطيط، عدم المسؤولية، عدم أخذ تدابير لحماية الثروة الحرجية، عدم دعم الدفاع المدني بالمعدات، ندفع الآن الثمن. ثمن غالي جداً جداً. وأنتم نيام".



وأشارت الفنانة مايا دياب قائلة: "الشوف يحترق ولا حياة لمن تنادي، الدولة نائمة ولبنان اللي كان أخضر وباقي منو ما لا يُذكر من الخَضار عم ينقضي على ما تبقّى منه..يا رب إرأف بهذا البلد لبنان يحترق والدولة ناطرة دوام العمل الطبيعي لتحريك ساكن؟؟؟ إنو ليه الساعة السابعة صباحاً بيتحركوا الطوافات من مطار بيروت؟؟مين المسؤول اللي ناطرينو يوعا ويوافق ويمضي إنو: ايه لبنان يحترق عيب عليكن".



وأعلنت الفنانة أحلام عن مساندتها للفنانة شيرين عبد الوهاب، وضمت صوتها إليها للمشاركة في حفلة خيرية يعود ريعها لمساعدة متضرّري الحرائق في لبنان. وقامت بمشاركة تغريدة شيرين عبر حسابها على "تويتر" وعلّقت قائلةً: "وأنا معاكي مشاركة شيرين حبيبتي، لبنان ياما عطانا، مبادرة رائعة". والفنان ناجي أسطا دعا الى الله مغرّداً: "يا رب لطفك".



MISS 3