وزير النفط الايراني في فنزويلا

08 : 34

أعلنت الحكومة الفنزويلية أن وزير النفط الايراني جواد أوجي بدأ زيارة رسمية لفنزويلا، حليفة طهران في أميركا اللاتينية.

وقال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في تغريدة على تويتر "لقد استقبلت سيادة وزير النفط في جمهورية إيران الإسلامية الشقيقة جواد أوجي. كان اجتماعاً مثمراً لتعميق علاقات الأخوّة والتنسيق في مجال الطاقة".


كما التقى أوجي نظيره الفنزويلي طارق العيسمي الذي نشر عبر حسابه على إنستغرام تسجيل فيديو يظهره مستقبلاً ضيفه في مكتبه.


وقال وزير النفط الفنزويلي مصافحاً نظيره الإيراني "أخي جواد. كيف حالك؟ يسرني أن أستقبلك هنا".


من جهتها قالت وزارة النفط الفنزويلية إنّ الزيارة "تهدف إلى تعميق آليات التعاون الثنائي" و"بناء طرق وآليات لتجاوز الإجراءات القسرية الأحادية الجانب المفروضة من قبل حكومة الولايات المتحدة وحلفائها".


وتوطّدت العلاقات الثنائية بين البلدين المنتجين للنفط بعد وصول الزعيم الاشتراكي هوغو تشافيز إلى السلطة (1999-2013) وتعزّزت أكثر في عهد خلفه نيكولاس مادورو الذي يحظى أيضا بدعم روسيا والصين، لا سيّما بعد العقوبات التي فرضتها واشنطن على الصادرات النفطية الإيرانية والفنزويلية وعلى مسؤولين في البلدين.


وفي 2020 حينما كانت فنزويلا ترزح تحت وطأة نقص حاد في الوقود بسبب التراجع الحاد في إنتاج النفط الخام، تلقّت كراكاس شحنتين محمّلتين بالوقود والمشتقات النفطية أرسلتهما طهران لحلحلة الأزمة.


ونهاية 2020، أكد وزير الخارجية الإيراني آنذاك محمد جواد ظريف خلال زيارة أجراها لكراكاس أن بلاده ستقف على الدوام "إلى جانب" فنزويلا.

MISS 3