روي أبو زيد

فنّانو لبنان مستمرّون في الثورة

26 تشرين الأول 2019

00 : 26



تستمرّ الفنانة إليسا في التغريد على «تويتر» بشأن التظاهرات الشعبية التي يشهدها لبنان منذ ثلاثة أيام، إذ توجّهت برسالة إلى المواطنين تحضّهم فيها على عدم تصديق السياسيين في لبنان. وكتبت: «كلّو بيحكي تيحافظ عا موقعو. بس الناس لازم تكون شايفة وعارفة إنو ما في شي بيتغيّر. ما بينوثق بقا بحدا من هالطبقة الفاسدة #لبنان_ينتفض #ما_بقا_تخوفونا #كذابين».

يستمرّ الفنانون في المشاركة بالتظاهرات التي تعمّ لبنان، معبّرين عن مواقفهم إزاء الأحداث الأخيرة ومطالبين بسلسلة من الحلول التي تعود خيراً على اللبنانيين.


شارك الممثل بديع أبو شقرا في التظاهرات الشعبية، وأكّد عبر «تويتر» أنه سيستمرّ في المشاركة بالحراك الشعبي. وعلّق قائلاً: «الثورة ما بتصير بالشوكة والسكين ولا عالإتيكيت تحت تبرير «حضاري»، الثورة فيها دمّ». وأضاف: «سرقة الشعب وقمعو وتجويعو أسوأ من الشغب. نازلين بشراسة أكبر، ويا ريت الجيش ما يتدخّل، هيدي مش شغلتو. #ثورة_الفرصة_الأخيرة، #البلد_للناس».


نزل الفنان راغب علامة إلى ساحة الشهداء ليشارك المتظاهرين الإحتجاج. وأشار علامة عبر الـmtv الى أنّ «صرخة الفنانين هي تماماً كصرخة الناس، لأننا مواطنون في الدرجة الأولى، ولأننا نأخذ دائماً على عاتقنا إسعاد الناس وراحتهم وفرحهم». وأضاف: «نحن الفنانون مَن نعبّر عن كل ما يعيشه المواطن، ليس فقط في الحب. ونحن اليوم نعيش مرحلة دقيقة».

وأضاف علامة: أطالب بتعديل الحكومة لا بإسقاطها وإلا «الله الوحيد اللي بيعرف وين منروح»، مؤكداً أنّه «على الوزراء المسؤولين عن الفساد أن يسقطوا وعلى رئيس الحكومة سعد الحريري أن يتجاوب مع الناس».


غرّدت الفنانة كارول سماحه قائلة: «إخوتي وأهلي اللبنانيين لا يوجد حرية وديموقراطية حقيقية إلا بفصل الدين عن السياسة وتكوين مجتمع مدني علماني حر! ما نشهده اليوم هو نتيجة التلاعب بغرائزكم الدينية لدعم زعمائكم وطوائفكم! لو فعلاً أردتم أن تكونوا أحراراً كونوا إخوة بالوطنية، وإنتموا لطائفة واحدة ودين واحد هو لبنان». وأضافت في تغريدة أخرى: «وأخيراً... من يوم اللي خلقت بلبنان لتاريخ هاللّحظة: هاي أول مرة بشهد تظاهرة لبنانية حقيقية وجدية!! مش لدعم زعيم أو حزب أو حركة أو تيار أو طائفة... بتمنى لما تجي إنتخابات جديدة ما حدا ينسى السبب الاساسي ليش تظاهر اليوم وبشو عم بطالب».


عبّر الأب طوني الخولي عن تضامنه مع الشعب اللبناني وتعاطفه معه في ظلّ الإعتصامات التي يقوم بها المواطنون اللبنانيون احتجاجاً على الأوضاع السيئة. ونشر فيديو على «تويتر» يصلّي فيه الأبانا والسلام في إحدى الكنائس في كندا التي يقطن فيها منذ سنوات. وعلّق على الفيديو بالقول: «صلّوا معي لوطننا لبنان».


شارك الفنان سعد رمضان في التظاهرات. وقال على «تويتر»: «هالمظاهرات اللي عم تصير بلبنان بهالوقت هي من أهم الانجازات اللي قام فيها الشعب اللبناني. بتمنى من كل وسائل الاعلام ما بقى تسأل او تقول انو العالم نزلت كرمال ضريبة الواتسآب». وأضاف: «الموضوع اكبر من هيك، القصة انو طفح الكيل عند الشعب. الكلمة هلق كلمتنا، كلمة الشعب اللبناني وهلق دوركن يا حرامية تسمعو صوتنا ‏تنفذو اللي بدنا ياه. كمان بتمنى انو المتظاهرين يكونوا اذكياء وما يخلوا طابور خامس يدخل بيناتهن. وتضل المظاهرات سلمية. اتمنى انو هالمظاهرات تكون بداية انتفاضة الشعب اللبناني #اجا_وقت_نحاسب».


MISS 3