روي أبو زيد

متمسّكون بدعم الثورة الشعبية!فنّانو لبنان صامدون وثائرون:

28 تشرين الأول 2019

00 : 44



عبّر الممثل بديع أبو شقرا عن غضبه من القمع الذي تمارسه السلطة بحق المتظاهرين السلميين والذين لم يغادروا الطرقات والساحات منذ 11 يوماً. وأشار في أحاديث صحافية الى أنه «يرفض وجميع المتظاهرين فكرة أن يكون هناك قائد للثورة أو تفاوض مع السلطة. كما غرّد قائلاً: «ثورة فرح، وهذا ما يُغيظُهم. لقد قمعتُم البسمة على وجوه الفقراء، قمعتم لمسة الوجه على أيدي الأُمّهات، طريق المطار تشهد أمامكم على كميّة ألم الفراق.

ما زال الفنانون اللبنانيون معتصمين في الساحات، ثائرين ومشاركين بالتظاهرات الشعبية لليوم الحادي عشر على التوالي:


شاركت المخرجة نادين لبكي في السلسلة البشرية التي انطلق بها المتظاهرون يوم الأحد 27 الجاري والتي تتم عبر شبك الأيدي بين بعضهم البعض على طول الساحل اللبناني من الجنوب إلى الشمال تعبيراً عن وحدة اللبنانيين في هذا الحراك الشعبي. ونشرت لبكي صورة على «إنستغرام» ظهرت فيها مع زوجها المؤلّف الموسيقي خالد مزنر وهما مشاركان بالسلسلة، وعلّقت قائلة: «السلسلة بحاجة لمزيد من المتظاهرين في الرملة البيضاء، جل الديب، وبين برج حمود وجلّ الديب».


كشف الممثل وسام حنا أنّ رئيس تكتل «لبنان القوي» الوزير جبران باسيل طلب منه الخروج من الشارع وعدم التظاهر ودعم الثورة تجنباً لإراقة الدماء. وأضاف قائلاً: «تلقيت اتصالاً من الوزير باسيل يطلب مني الانسحاب ومن زملائي الفنانين أيضاً وقال إنه خائف من إراقة الدماء، وانا لا أفهم كيف لأننا نعبر عن آرائنا بطريقة سلمية ولا نتجه للعنف». وأردف: «رفضت طلبه وانا متمسك بدعم هذه الثورة الشعبية المحقة حتى تتحقق كل المطالب».


نشرت الفنانة سيرين عبد النور صورة لها على «إنستغرام» حيث تظهر صورتها ممزوجة مع علم لبنان، وعلّقت عليها بأغنية «بحبك يا لبنان» للسيدة فيروز. وقالت: «سألوني شو صاير ببلد العيد، مزروعة عالداير نار وبواريد، قلتلن بلدنا عم يخلق جديد لبنان الكرامي والشعب العنيد، كيف ما كنت بحبك بجنونك بحبك وإذا نحنا إتفرقنا بيجمعنا حبك وحبة من ترابك بكنوز الدنيي وبحبك يا لبنان يا وطني». يشار إلى أنّ عبد النور شاركت بالتظاهرات مع زوجها فريد.


شاركت الممثلة نادين الراسي في التظاهرات الشعبية التي يشهدها لبنان منذ 11 يوماً، فنشرت عبر حسابها على «إنستغرام» فيديو ظهرت فيه مشاركة في أول أيام التظاهرات وأرفقته بتعليق قالت فيه: «عليي ديون، بلد ما بيحميني وما عم يحميكن!»، مضيفة: «وصل صوتنا لفرنسا وجميع البلاد والفاسد مسكّر شبّاكه البلانديه (أي المصفّح) #ثورة #لبنان_ينتفض».


MISS 3