روي أبو زيد

فنّانو لبنان: شكراً سعد الحريري و"ما حدا أكبر من بلدو!"

30 تشرين الأول 2019

00 : 05

لاقت الكلمة التي وجهها الرئيس سعد الحريري الى الشعب اللبناني معلناً استقالته، إعجاب الفنانة نجوى كرم، وقالت: «أحلى كلمة سمعتها: ما حدا أكبر من بلدو»، مشيدةً بـ» اختياره العبارات المناسبة».


حدثان بارزان حصلا في لبنان أمس: الأول يتمثّل بإعلان الرئيس سعد الحريري استقالة الحكومة أما الثاني فيكمن في المواجهات التي اندلعت بين المتظاهرين وبعض المندسّين في جسر الرينغ وساحة رياض الصلح. ودفعت التطورات الأخيرة بالفنانين والمثقفين الى التعبير عن آرائهم إزاء كلّ ما يحصل.


ردّت الفنانة إليسا على استقالة الحريري بالقول: «ما حدا أكبر من بلدو. الرئيس الحريري استقال وأكد إنو بدو يسمع لشعبو. شكراً لأنك سمعت صوت الشعب بوقت كتار فرجونا إنو ما بيهمن هالبلد. الله معك».


أشارت الفنانة سيرين عبد النور الى أنّ «المناصب بتروح وبتجي بس المهم كرامة وسلامة البلد، ما في حدا اكبر من بلدو والله يحمي لبنان»، مستشهدةً بما قاله الرئيس سعد الحريري خلال إعلانه استقالة الحكومة.


عبّر الممثل بديع أبو شقرا عن غضبه الشديد إزاء الاعتداءات على المتظاهرين في رياض الصلح وجسر الرينغ، معتبراً أنّ هذه الطريقة تستفزّ الشارع من جديد. وأشار الى أنّ «أحد الاشخاص اللي هجموا على المتظاهرين على جسر الرينغ بهدف «فتح الطريق» قال لي شخصيّاً «ايمتى بدُّن يخَلصونا ويستقيلوا ويريّحونا، شو بدّن يصير في دم يعني؟». وتابع: «كل شوي والتاني بيبعتوا ورانا ننزل نفتح الطّريق».


سخر الممثل وسام حنا من جلسة مجلس النواب التي تمّ الإعلان عن أنها ستعقد قريباً لانتخاب أمناء السرّ. وغرّد قائلاً: «قال شو جلسة مجلس النواب ما زالت قائمة لانتخاب أمناء السر. شي بيضحك. انو هني آخر همن. عايشين بكوكب تاني. معليش ونحنا كمان آخر همنا وكنا عم نعمل يوغا الصبح على جسر الرينغ... مشكلة السلطة مش عارفة شو يعني وطن الكرامة والشعب العنيد. جربونا #لبنان_ينتفض».


أعرب الفنان رامي عياش عن تمنّيه أن «يعمّ السلام في لبنان، خصوصاً بعد اشتداد الإشكالات في بيروت بين المتظاهرين والمعارضين للحراك».

وقال: «دعائي أن يعم السلام في الجبل وبيروت والشمال والجنوب والناس ترتاح والسلطة تحس بالناس وياخد اللبناني الحق اللي بيستاهلو من تقدير ومحبة واحترام ورزق. ما بدنا اكتر من هيك».


أعربت الممثلة عايدة صبرا عن غضبها بسبب الإشكال الذي حصل في بيروت بعد قيام مجموعة من الشباب بالاعتداء على المتظاهرين وإحراق الخيم.

وقالت: «ما بعرف إذا الناس اللي نزلوا يضربوا المتظاهرين على جسر الرينغ عايشين بالجنة أو مناطقهن فيها كهرباء 24على24 أو عندن مي نضيفة مش ملوثة او عايشين ببحبوحة وما حدا منن أو من أهلن معه سرطان ودولتن بتقدملن خدمات وواصلتلن كل حقوقن يقولولنا الطرق والوسائل لحتى يصير عنا متلن».


اعتبر الكاتب مروان نجار أنّ «استقالة رئيس الحكومة ليست انتصاراً لفريق لبناني على آخر، بل انتصارٌ لكلّ لبنان على كلّ تفرقة»، مضيفاً «لا يتوهّمن أحد أو يحتفل على حساب الوطن».

توجّهت الكاتبة كلوديا مرشيليان الى الرئيس الحريري بالقول: «شكراً سعد رفيق الحريري، صحيح... ما حدا أكبر من بلدو!»


MISS 3