روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: قام الملك تيبصم ويرجع ينام

5 تشرين الثاني 2019

00 : 28

ما زالوا في الساحات يغنّون، يهتفون مع الثوار ويدعون الجميع الى مشاركتهم الانتفاضة. إنّهم فنّانو لبنان ومثقّفوه... حاملو ألوية الحق بوجه الباطل والفرح بمواجهة الآلام. يعبّرون عن آرائهم ويطلقون أفكارهم بكلّ حرية غير آبهين لردود الفعل لأنهم يدركون أنّهم والحقّ...أكثرية!



دعا الإعلامي وسام بريدي رئيس الجمهورية ميشال عون الى الإسراع في بدء الإستشارات النيابية. ونشر بريدي عبر صفحته على «فايسبوك» مقطع فيديو مصوّراً له، مستعرضاً ما يجب أن تكون عليه «الخطوة التالية»، بعد الضغط الذي يشكّله الشعب بوجه السلطة، وأشار قائلاً: «ممنوع فقط أن يحركنا الحماس، بل يجب أن نسأل دوماً عن الخطوة التالية»، داعياً «الشباب الى فتح الطرقات». وأضاف بريدي: «يستحقّ بلدنا أن نتحمّل المسؤوليّة من أجله».



إعتبر الكاتب مروان نجّار أنّ هذه الثورة هي من أجمل ما «صُنِعَ في لبنان»، وأضاف: «سألتني صديقة غالية ما الفرق بين الثورة والعشائر فبذلت جهداً للإيجاز حصيلته: مطالب الثورة أفعال - مطالب العشيرة أسماء، الثورة تحبّ أولادها - العشيرة تعبد أسيادها». وتساءل نجّار: «كيف استطاعوا، مسلمين ومسيحيّين، مختلفين ومتّفقين، أن يكدّسوا الملايين، والمليارات على مرّ السنين، ويتركونا غافلين معميّين ومتحمّسين، كلّ ذلك تحت خيمة مهترئة اسمها الميثاقية حلّت محلّ «المواطنة».


شارك الممثل وسام حنا في تظاهرة ساحة الشهداء في بيروت للمطالبة بإسقاط النظام. وردّ حنا على وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، مشدّداً على أنّ «الأخير لن يكون وزيراً في الحكومة الجديدة بعد خطابه من بعبدا». وأضاف: «كلمتي لشخص واحد هو جبران باسيل، بدي اشكرك على شغلة وحدة، حكيتنا عن نهر بدو يجرفنا، شفنا هي النفيرة ببعبدا، نفيرتك ببعبدا خلت نهر لبنان ينزل على ساحة الشهداء، وبسببك الناس ما بقى تفل على بيوتا، ونحن حد السراي الحكومي بدي قلك كلمة وحدة الكرسي ما بقى تحلم فيا».


توجّه الممثل رفعت طربيه الى المتظاهرين بالقول: «الى الشباب المنتشرين على طرقات وساحات الشرف، بكرا رح تخبروا ولادكن انكم انتم ابطال استقلال لبنان».وأضاف مستشهداً بالشاعر الراحل موريس عواد:« نام الملك

قام الملك

نام الملك تيبصم ويرجع ينام».

وأكد طربيه في سياق منفصل أنّ «أخطر ما حدث بمظاهرة البرتقالي أنّ فخامة الرئيس توجه للمتظاهرين بعبارة يا «شعب لبنان العظيم» وكأن شعب الساحات الاخرى شعب «طز».


نشرالفنان راغب علامة صورة على «تويتر» يظهر فيها وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال محمد شقير. وعلّق علامة قائلاً:»محمد شقير: تعديل أسعار بطاقات التشريج يحتاج إلى مجلس الوزراء، أما شراء مبنى تاتش بـ 105 مليون دولار فيحتاج إلى إمضاء وزير الإتصالات فقط»!!

وأرفق الصورة بتعليق جاء فيه: «صح النوم!!»


نشرت الكاتبة والممثلة كارين رزق الله صورة على موقع التواصل الإجتماعي «تويتر» التقطت لها من أحد الأعمال الدرامية، بدت فيها باكية وحزينة. وعلّقت عليها قائلة: «أبداً أبداً... مش مبسووووووووطااااع!!!» وأضافت الـ»هاشتاغ» التالي: «#ثورة_لبنان #ثورة_شعب #ثورة #بعبدا #الشعب_القوي #الشعب #الشعب_يريد_إسقاط_النظام #الشعب_ينتفض».


MISS 3