روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: الفساد مستشرٍ في كلّ البلاد!

8 تشرين الثاني 2019

08 : 54

ينتفض الفنانون والمثقفون يوماً بعد يوم، بعد مرور ثلاثة أسابيع على بدء التظاهرات في لبنان، ويستخدمون المنابر والمواقع كافةً لإيصال مطالب الشعب وأوجاعه:

تناولت الممثلة ومقدمة البرامج كارين سلامة موضوع الفساد المستشري في لبنان وتمسك الزعماء بكراسيهم، مؤكدةً على أنّ «الشعب اللبناني سُرق بشكل لا يوصف». وكتبت سلامة على صفحتها الخاصة على «فايسبوك»: «لا الافلام ولا المسلسلات العالمية قدرت ولا رح تقدر تعمل قصص عن سرقات بحجم السرقات يللي انسرق فيها الشعب اللبناني شي فوق الخيال». وأضافت: «قديش الفساد مشلش والتمسك بالكراسي عامي عيونهم لحتى لهلأ بعد ما لاقوا حل؟ البلد رح يفلس، الناس رح تجوع، بنزين، مواد غذائية، أدوية الخ كلو رح ينفقد وهني آخدين وقتهم، كفر وقاحة، فجور إلى أبعد الحدود بس على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟».

أعربت الفنانة إليسا عن دعمها التحركات الشعبية أمام المؤسسات الحكومية، لافتةً الى أنّ «هذه الخطوة هي أساسية في تحقيق أهداف الشعب ومطالبه».

وغرّدت داعمةً التظاهرات أمام شركة الكهرباء في 7 تشرين الثاني الجاري: «أما هون الفساد! 30 سنة الكهربا مدري مع مين، والفساد مدري وين، والمهم إنو البواخر قرشا مبروك عاللي مستفيدين منها». وختمت: «الكهربا وجهة الاعتصام».

لفت الممثل بديع أبو شقرا إلى أن الانتفاضة الشعبية في لبنان حقّقت أهدافاً إيجابية وأن الشعب اصبح يحكُم ويحاكم ويدافع عن كل مظلوم. وأشار أبو شقرا في تعليقاته على مواقع التواصل الاجتماعي بالقول: «الثورة تُدافع عن طلّاب المدارس بِأقل من ساعة، وستدافع عن كل مظلوم، الشعب يحكُم ويُحاكِم وما في من اليوم ورايح قضيّة رح تتضبضب متل ما كانوا يعملوا فينا كل هالسّنين وينَطّرونا سنين».‬ كما اعتبر أبو شقرا أنّ هناك مماطلة بالإستشارات، واصفاً ذلك بـ «الموقف غير المسؤول من رئيس الجمهورية ميشال عون».

رأى الكاتب مروان نجار أنّ تظاهرات الطلاب تجعل «الجيل الجديد يعبّر عن رأيه بحرية تامة دلالة على أنّه لا يكترث بولاءاتهم الطائفيّة المتخلّفة». ونظم بيوتاً من الشعر قال فيها:

«رعاة الطوائف في بلدي يتنطّحون بأزلامٍ على رؤوسهم قرون بها ينطحون شبّانًا بعقولهم يطحنون أَسَنَ البلادة والتخلّف والمجون رعاة الطوائف في بلدي لا يفقهون أنّهم سلكوا طريقاً من جنون تمضي بهم نحو النهاية حيث قبل غدٍ... سيَنفقون».

أعاد الممثل وسام حنا نشر فيديو لنساء شاركن في التظاهرات في العاصمة بيروت، وأنشدن للمرة الأولى النشيد الوطني اللبناني مع إضافة عبارة «منبت للنساء والرجال» عليه، وعلّق: «لأول مرة في تاريخ لبنان، النشيد الوطني اللبناني الجديد للنساء والرجال... بتجمع نسائي حاشد من ساحة الشهداء تحت عنوان نور الثورة».

شدّدت الفنانة نجوى كرم على دعمها مطالب الشعب اللبناني في ظل الانتفاضة التي يشهدها لبنان، مشددة على انها «مهمة والأهم هو أن يتم المحافظة على البلد». وقالت كرم عبر «تويتر»: «كتير مهمّة مطالب النّاس... وكتير مهمّ ما يخرب البلد».


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.