رقعة جلدية بدل حبوب منع الحمل؟

02 : 00

تضخّ رقعة مليئة بإبر ضئيلة علاجات منع الحمل الهرمونية على مر 60 يوماً. تستطيع المرأة استعمال هذا الخيار في المنزل. إنه بديل غير مؤلم للحِقَن أو عمليات الزرع.

هذه الرقعة من ابتكار مارك براوزنيتز وفريقه في معهد "جورجيا" للتكنولوجيا، وتحتوي على 100 إبرة دقيقة (كل واحدة منها بطول ميليمتر واحد وبعرض 0.01 ملم). عند إلصاق الرقعة، تنفصل عنها الإبر وتخترق البشرة وتقبع تحت الجلد. تحتوي كل واحدة على جرعة من الليفونورغيستريل، علاج هرموني لمنع الحمل. ينتشر الدواء ببطء تزامناً مع تحلّل الإبر خلال فترة تصل إلى 60 يوماً.

بشكل عام، من الأفضل أن يعطي أهل الاختصاص وسائل منع الحمل طويلة المفعول، لكن تستطيع المرأة أن تأخذ العلاج بنفسها. يمكن استعمال الرقعة مرة في الشهر، بدل أخذ حبوب منع الحمل عن طريق الفم يومياً.

اختبر الباحثون الرقعة على الفئران، واكتشفوا أن أكثر من 90% من الإبر الدقيقة تنفصل عنها بعد 50 ثانية. لتقييم مدى فعالية الابتكار على البشر، أجرى الباحثون تجربة شاركت فيها 10 نساء، لكن من دون استعمال أي كمية من الليفونورغيستريل. انفصلت الإبر عن الرقعة لدخول الجسم، مثلما حصل مع الفئران. فضّلت جميع المشاركات في التجربة الرقعة التي تشمل حِقَناً هرمونية شهرية، لكن أصرّت امرأة واحدة فقط على متابعة أخذ حبوب منع الحمل يومياً.

MISS 3