إلتهاب المسالك البولية... علاجات جديدة

11 : 22

تصبح التهابات المسالك البولية شائكة في عمر متقدم، إذ لا يسهل دوماً الكشف عنها أو معالجتها كما في سن الشباب. بدأت المقاربة العلاجية القائمة منذ عقود تتغير في هذا المجال، لذا لا تفاجئي إذا لم ينصحك طبيبك بتلقي علاج سريع!"كنا نسارع إلى استعمال المضادات الحيوية لعلاج التهابات المسالك البولية، لكننا بدأنا نستنتج وجود عواقب بارزة تتراوح بين الآثار الجانبية التي تعطيها الأدوية والجراثيم المقاوِمة للمضادات الحيوية"، تقول الدكتورة هيلين تشين، اختصاصية في أمراض الشيخوخة في المركز العبري لإعادة التأهيل التابع لجامعة هارفارد.

تنشأ هذه الالتهابات في أي منطقة من المسالك البولية. تبقى المثانة (حيث يُخزَّن البول) والإحليل (الأنبوب الذي يحصل التبول من خلاله) المنطقتين الأبرز حيث تطرح مشكلة. تتعلق حالة أقل شيوعاً لكن أكثر خطورة بالتهاب الكلى التي تصفّي المخلفات وفائض الماء من الدم وتنتج البول. وتنجم الالتهابات عن النشاط الجنسي، أو عمليات القسطرة، أو حصى الكلى، أو تراجع الأستروجين في بطانة المهبل، أو تراكم البول في المثانة. تتعدد الأعراض التقليدية، من بينها الشعور بحرقة أثناء التبول والشعور بحاجة مُلحّة إلى التبول وزيادة وتيرة التبول وظهور دم في البول والحمى. يزيد ارتباك بعض المسنين المصابين بالتهاب المسالك البولية أيضاً.الجزء الشائك من المشكلة

بعض أعراض التهاب المسالك البولية شبيهة بأعراض حالات شائعة أخرى لدى المسنين. توضح الدكتورة تشين: "نتيجة لهذا الوضع، يصعب التأكد من إصابة المريض بالتهاب جديد أو وجود مشكلة أسوأ أو تعرّضه لنوع آخر من الأمراض":• عدد كبير من كبار السن مصاب أصلاً بمشاكل على مستوى وتيرة التبول أو الحاجة الملحّة إلى التبول بسبب مشاكل في المثانة أو تضخم البروستات لدى الرجال.• قد يشكّل الارتباك جزءاً من الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية أو مؤشراً على وجود مشكلة أخرى كجفاف الجسم أو اضطراب الأيض (قد تنشأ المشكلة حين تصبح مستويات الكالسيوم أو السكر غير طبيعية في الدم).

• ربما يزيد التشخيص تعقيداً بسبب اختبار التهاب المسالك البولية. تبحث عيّنة البول عن جراثيم وخلايا دم بيضاء (ما يشير إلى وجود التهاب). إذا أعطى الاختبار الأولي نتيجة إيجابية، تبرز الحاجة عموماً إلى زرع الجراثيم في المختبر لتحديد نوعها بدقة. لكن يمكن أن تحمل النساء الأكبر سناً الجراثيم في المثانة من دون مواجهة أعراض واضحة. يسمّي الأطباء هذه الحالة "البيلة الجرثومية عديمة الأعراض" بدل التهاب المثانة.تداعيات الأحكام المتسرّعة

تؤدي معالجة التهاب المسالك البولية من دون ظهور الأعراض التقليدية، استناداً إلى وجود بعض الجراثيم وخلايا الدم البيضاء في البول، إلى عواقب متعددة. يشير هذا الوضع إلى عدم معالجة مشكلة كامنة (أو تدهور الحالة القائمة). لما كان الحل يقضي باستعمال المضادات الحيوية، فربما يؤدي أي علاج غير ضروري إلى مقاومة تلك المضادات.

تبقى مخاطر الامتناع عن أخذ المضادات الحيوية لتنظيف المثانة من الجراثيم ضئيلة، لكن تؤدي هذه الخطوة أحياناً إلى وصول الجراثيم إلى الكلى ثم مجرى الدم، ما يسبّب تعفّن الدم (رد فعل سام وقاتل أحياناً تجاه الالتهاب).

العلاج

تقول الدكتورة تشين: "يجب أن يتلقى كل شخص يواجه أعراضاً تقليدية مستجدّة علاجاً لالتهاب المسالك البولية على الأرجح. لكن إذا اقتصرت الأعراض على الارتباك، فمن الأفضل التفكير بأسباب أخرى أو الانتظار ليوم أو يومين على أمل أن تتلاشى المشكلة تلقائياً، بشرط أن تتمكن العائلة من مراقبة المريض وتوافق على هذه المقاربة".

إذا وصف لكِ الطبيب مضادات حيوية، تحدّثي إليه عن الآثار الجانبية المحتملة. يمكن أن ترتبط بعض المضادات الحيوية الشائعة والمعروفة باسم الفلوروكينولونات (كالليفوفلوكساسين (ليفاكين) والسيبروفلوكساسين (سيبرو)) بتضرر الأوتار والمفاصل والأعصاب والجهاز العصبي المركزي. توصي "إدارة الغذاء والدواء" بعدم استعمال تلك الأدوية كعلاج أولي لالتهابات المسالك البولية غير المعقدة. تتحدث الدكتورة تشين عن وجود خيارات أفضل من المضادات الحيوية كالأموكسيسيلين وحمض الكلافولانيك (أوغمنتان) والكوتريموزازول (باكتريم) أو النيتروفورانتون (ماكروبيد):

• حافظي على ترطيب جسمك: أكثري من شرب الماء لزيادة وتيرة التبول وبالتالي طرد الجراثيم من المثانة. يجب أن تشربي كمية كافية كي يبقى البول شفافاً.

• امسحي المنطقة التناسلية بالشكل المناسب: يجب أن تمسح المرأة هذه المنطقة من الأمام إلى الخلف بعد التبول لأن مسحها من الخلف إلى الأمام يزيد مخاطر التهاب المسالك البولية.

• استعملي كريمات الأستروجين الموضعية: تساعد هذه الكريمات المرأة التي تصاب بجفاف المهبل في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث وتعاني التهابات متكررة في المسالك البولية.

• لا تتّكلي على عصير التوت الأحمر: لا تزال الأدلة المرتبطة بمنافعه لمعالجة التهاب المسالك البولية مختلطة. يحتوي هذا العصير على كمية كبيرة من السكر والسعرات الحرارية.


MISS 3