أصحاب المحطّات يتشبّثون بالتسديد بالليرة ويعوّلون على حلّ للمازوت

02 : 00

فازت شركة "ZR ENERGY" بمناقصة استيراد الدولة لمادة البنزين بسعر 39.70 دولاراً. وجرت عملية فضّ العروض في مبنى المنشآت النفطية في الحازمية أمس، في حضور وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ندى البستاني خوري، وذلك للمشاركة في شراء 150 ألف طن من البنزين ما نسبته 10 في المئة من الاستهلاك لصالح منشآت النفط.

وكانت ثلاث شركات تقدّمت بعروض المناقصة مستوفية الشروط هي: "ZR ENERGY" ،"Oman TRADING international" و"LEBNEFT fzc".

وشكرت البستاني الشركات الثلاث التي تقدّمت بالعروض، وقالت: مبروك للشركة الرابحة وللّبنانيّين، فالدولة دخلت إلى هذه السوق والأهم أنه لن يكون هناك أي أزمة بنزين، والسعر بالليرة اللبنانية وسيعتمد جدول تركيب الأسعار نفسه.

وأكّدت أنه "إذا تمّ الإسراع في الإجراءات، من المفترض أن تصل أول باخرة إلى لبنان بعد 15 يوماً"، وقالت: "بناءً على هذه التجربة سنُقَدّر ما إذا كنّا سندخل أكثر إلى هذه السوق"، مشيرة الى أن "السوق مفتوحة دائماً أمام أي شركة تبغي استيراد المواد النفطية، والأربعاء هناك مناقصة للمازوت نتمنّى من الشركات أن تشارك فيها".

واعتبرت أن "المواطن استفاد من العملية إذ لم تعد هناك أزمة بنزين، ونتطلع إلى تجاوب السوق وما إذا كان حاكم مصرف لبنان سيتراجع عن قراره ويعطينا الاعتمادات 100 في المئة بالليرة اللبنانية". وختمت: "إعتمدنا كالعادة، أعلى معايير الشفافية".

وفور انتهاء المناقصة علّق الوزير السابق وئام وهّاب في تغريدة له على "تويتر" على السعر الذي رست عليه المناقصة فقال: "تمّ فتح مناقصة البنزين ورست على ZR أي بيت رحمه بسعر 39 دولاراً زائد السعر العالمي أي بزيادة 25 دولاراً عن السعر المعلن في جدول تركيب الأسعار الصادر عن الوزارة، يعني بفهم إنو بيت رحمه أقوى من الدولة وقصّة النهب ما إلها حلّ".

من حهته أوضح رئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات في لبنان سامي البراكس، في بيان أمس أنّ النقابة تتشبث بتنفيذ قرار وزيرة الطاقة الذي وزّع الكلفة الاضافية التي تتكبدها شركات الاستيراد والناتجة عن تمويل تقلبات سعر صرف الدولار عند استيراد البنزين، على الشركات والمحطات والصهاريج مقابل تسليم البنزين الى شركات التوزيع والمحطات بالليرة اللبنانية. وتطلب النقابة من معاليها التدخل لفرض تنفيذه على جميع المعنيين ورفض اي محاولة لالغاء القرار 3640 القاضي بتسليم البنزين بالليرة اللبنانية، والنقابة ترفض في الوقت الحاضر اي تعديل يخرج عن قرار تسليم البنزين بالليرة. وتذكر النقابة انها تقوم حالياً بجميع الاتصالات المتوجبة لايجاد حل لمادة المازوت لاستلامها من قبل شركات التوزيع والمحطات بالليرة.


MISS 3