لماذا عليك تقوية عضلاتك الأساسية؟

02 : 00

تمارين العضلات الأساسية جزء مهم من برنامج اللياقة البدنية الشامل. غالباً ما يتم تجاهل تمارين عضلات الجسم الأساسية رغم ممارسة تمارين البطن والضغط. هذا رغم أن تلك التمارين تجعل عضلات الجسم الأساسية - العضلات المحيطة بالجذع والحوض - أفضل شكلاً. أكمل قراءة المقال لمعرفة السبب.

تحسِّن التمارين الرياضية الأساسية توازنك وثباتك

تدرِّب التمارين الرياضية لمنطقة الجذع عضلات الحوض، وأسفل الظهر، والوركين، والبطن على العمل بتناسُق. يؤدي ذلك إلى تحسين التوازن والثبات، سواء كان ذلك في الملعب أو في الأنشطة اليومية. في الحقيقة، تعتمد أغلب الرياضات والأنشطة البدنية الأخرى على ثبات عضلات الجذع.

لا تحتاج تمارين العضلات الأساسية إلى أجهزة خاصة

أو عضوية في صالة للألعاب الرياضية

يعد أي تمرين يتطلب استخدام عضلات البطن والظهر على نحو متناسق تمريناً للعضلات الأساسية. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد استخدام الأوزان الحرة بطريقة تتطلب إبقاء جذع الجسم ثابتاً في تدريب العديد من العضلات وتقويتها بما في ذلك العضلات الأساسية.

يمكنك أيضاً تجربة عدد من تمارين العضلات الأساسية لزيادة ثبات العضلات الأساسية وتقويتها. ومن أمثلة التمارين الأساسية التمرين اللوحي (بلانك) وتمارين البطن وتمارين كرة اللياقة البدنية.

من أمثلة تمارين العضلات الأساسية التقليدية أيضاً تمرين الجسر. استلقِ على ظهرك مع ثني ركبتيك. أبقِ ظهرك في وضع محايد، غير مقوّس وغير ملتصق بالأرض. تجنب إمالة ردفيك. شُدَّ عضلات بطنك، وارفع ردفيك من على الأرض حتى يكونا في محاذاة ركبتيك وكتفيك. استمر على هذه الوضعية لأطول مدة ممكنة دون أن تغيرها على الإطلاق.

تساعد تمارين العضلات الأساسية في تجانس عضلات البطن

هل ترغب في الحصول على عضلات بطن أكثر وضوحاً؟ تؤدي تمارين العضلات الأساسية دوراً مهماً في ذلك. على الرغم من أن حرق دهون البطن يتطلب القيام بأنشطة هوائية، فإن تمارين العضلات الأساسيــة تعمــل على تقويــة العضـــلات الأساسية وتجانسها.

تسهل قوة عضلات الجسم أداء معظم الأنشطة البدنية

تسهل عضلات جذع الجسم القوية أداءك العديد من الأنشطة مثل أرجحة مضرب الغولف أو التقاط كوب من الرف العلوي أو الانحناء لربط حذائك. عضلات جذع الجسم القوية مهمة كذلك للرياضيين مثل العدّائين، إذ قد يسبب ضعف عضلات جذع الجسم مزيداً من الإرهاق ونقص القدرة على التحمل والإصابات.

يمكن أن يعرضك ضعف عضلات جذع الجسم كذلك لوضعيات سيئة للجسم وشعوراً بالألم أسفل الظهر وإصابات العضلات. قد يساعدك تقوية عضلات جذع الجسم كذلك على تحسيــن حالة ألم الظهر.

يمكن أن تساعدك تمارين العضلات الأساسية على تحقيق أهداف اللياقة البدنية

وتعد التمارين الهوائية واللياقة البدنية للعضلات عناصر أساسية في معظم برامج اللياقة البدنية. لكن ليكن لديك برنامج لياقة بدنية متكامل، لا بد أن تحرص على إدراج تمارين العضلات الأساسية في مجموعة التمارين التي اخترتها.

سواء كنت مبتدئاً تتخذ خطواتك الأولى نحو اللياقة البدنية أو متمرساً في اللياقة البدنية وترغب في تعزيز النتائج، فإن وجود برنامج لياقة بدنية متكامل هو الطريقة الأفضل لتحقيق أهدافك على صعيد اللياقة البدنية.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.