لنوم هانئ مارس التمارين في هذه الأوقات

02 : 00

يمكن أن يساعدك الحفاظ على النشاط البدني في النوم لساعات أطول. غير أن توقيت ممارسة التمارين قد يؤثر في نومك.

الصباح

إذا كنت تريد أن تنام بشكل أفضل ليلاً، فحاول أن تذهب إلى صالة الألعاب الرياضية بمجرّد أن تستيقظ في الصباح. فممارسة التمارين الرياضية المعتدلة الشدة في الصباح تؤدي إلى تغييرات صحية في ضغط الدم في المساء وإلى نوم أعمق.

يمكن أن تحقق لك التمارين الرياضية الصباحية الفوائد التالية:

النوم بشكل أسرع في وقت النوم، الاستيقاظ مرّات أقل أثناء الليل، تقصير مدة النوم الخفيف (نوم حركة العين السريعة) بعد الظهر. وإن كان لا يمكنك دخول صالة الألعاب الرياضية قبل الغداء فلا بأس في ذلك. يمكن أن تساعدك ممارسة التمارين الرياضية بعد الظهر على النوم بشكل أفضل أيضاً.

فقد يساعدك التمرين في منتصف اليوم على الدخول في النوم أسرع في المساء. وذلك لأن ممارسة التمارين الرياضية ترفع درجة حرارة جسمك بشكل طبيعي لبضع ساعات بعد تمرينك. وعندما تعود درجة الحرارة إلى الانخفاض، ستبدأ في الشعور بالنعاس.

ولتحقيق مزيد من الفائدة، مارس تمارينك في مكان مفتوح في ضوء الشمس. فضوء الشمس يساعد في الحفاظ على عمل دورة الاستيقاظ/النوم لجسمك بالشكل الصحيح.

المساء

بالنسبة إلى بعض الأشخاص (وليس جميعهم)، فإن ممارسة التمارين الرياضية القوية في وقت متأخر من اليوم تعمل على إيقاظهم بدلاً من تهدئتهم. وذلك لأن التمارين الرياضية تزيد من سرعة ضربات القلب وترفع درجة حرارة الجسم. فإذا كانت ممارسة التمارين الرياضية مساءً تزيد من نشاطك، فربما يكون عليك تجنب ممارسة التمارين الشاقة في وقت متأخر من الليل وقبل النوم.

ويمكنك أن تجرّب بدلاً من ذلك روتيناً مريحاً مثل اليوغا أو التاي تشي. يمكن أن تساعد هذه التمارين الخفيفة البالغين الأكبر سناً على النوم بشكل أفضل.

بعض التمارين أفضل من عدم التمرين

ممارسة التمارين الرياضية اختيار صحي ومن الذكاء أن تكون نشيطاً بدنياً. تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحفاظ على قوة القلب وعلى تقليل مستوى التوتر. حاول أن تظل نشيطاً بدنياً لتكون بأفضل صحة.

لكن تذكّر أن كلّ شخص له طبيعته المختلفة. إذا كنت تجد صعوبة في النوم، فراجع توقيت ممارسة تمارينك الرياضية. عدّل نمط تمارينك لترى ما إذا كان هذا سيفيدك أم لا. إذا كنت تمارس الرياضة في وقت متأخر من النهار أو في المساء وتنام بشكل جيد، فاستمرّ في ذلك.

يمكنك أيضاً تسجيل ملاحظات عن موعد تدريبك ومدى جودة نومك. يمكن أن يساعد تسجيل ملاحظات التدريب/النوم على معرفة أفضل وقت في اليوم لممارسة التمارين. وإذا كانت لديك مشاكل في النوم، ففكّر في عرض ملاحظاتك على الطبيب.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.