هونغ كونغ تنظّم بحذر تداول العملات المشفرة بالتجزئة

18 : 32

قد يصبح بمقدور صغار المستثمرين في هونغ كونغ قريباً شراء عملات مشفرة رائجة مثل البتكوين في منصات مرخّصة من الحكومة، بفضل قواعد جديدة تهدف لتعزيز موقع المدينة كمركز للأصول الرقمية.


ولم تتعاف أسواق العملات الرقمية العالمية بعد من سلسلة إخفاقات كبيرة شهدتها مؤخراً، بينها انهيار منصة "إف تي إكس" للتداول ومصرفي "سيغنتشر" و"سيلفرغيت" اللذين يتعاملان مع العملات المشفرة.


لكن الصعوبات التي تعصف بالعملات المشفرة لم تثن سلطات هونغ كونغ عن الاهتمام بالقطاع، وهو أمر بدأ في تشرين الأول العام الماضي وبلغ ذروته في قوانين جديدة لصرف العملات المشفرة تُطبّق اعتباراً من الأول من حزيران.


ويأمل المسؤولون أيضاً أن يؤدي التحوّل إلى ازدهار اقتصاد المدينة الذي ما زال يواجه صعوبات ناجمة عن وباء كوفيد والاضطرابات الاجتماعية التي شهدتها هونغ كونغ، فضلاً عن تداعيات قانون الأمن القومي على ثقة المستثمرين بعدما فرضته بكين.


كما ويشير مراقبون إلى أن القوانين الجديدة ستجعل من هونغ كونغ ملاذاً رئيسياً للمستثمرين الصينيين الساعين لتجارة العملات المشفرة، وهو أمر محظور في البر الرئيسي.


وتأمل الجهات الناظمة بجذب الشركات ذات الظروف التجارية الملائمة لكن عليها الموازنة بين ذلك والحاجة لحماية المستثمرين، علما بأن هذا المجال تم تطويره بشكل جيّد في عالم المال التقليدي فيما ما زال أقل تطوراً في فضاء الأصول الافتراضية.


وقال استاذ القانون لدى جامعة هونغ كونغ جيليانو كاستيلانو: "هناك إقرار صريح بأن هذه المنتجات باتت أكثر فأكثر جزءا من اقتصادنا".

MISS 3