7 أسباب أساسية لنوبات الصداع لديك

05 : 10

يتأثر الصداع بعوامل شائعة مثل الطعام والكحول والضوء الساطع والضغط النفسي. يمكنك أن تتجنب المشكلة عبر تحديد مسبباتها! يريد الجميع التخلص من الصداع المؤلم بأي طريقة لأن الألم النابض والحاد قد يعيق حياتهم اليومية ويجبرهم على تفويت مواعيدهم أو وقف عملهم أو إلغاء مشاريعهم مع عائلاتهم وأصدقائهم. حتى لو كنت معرّضاً للصداع النصفي أو التوتري أو العنقودي، يمكنك أن تخفف وتيرة نشوء النوبات عبر تحديد أسباب ظهورها.

أبرز مسببات هذه الأنواع من الصداع



1- الضغط النفسي

يؤدي الضغط النفسي أحياناً إلى تشنج العضلات في الكتفين والعنق، فينشأ صداع توتري نتيجةً لذلك. يقول الدكتور سيت أشينا، عالِم أعصاب متخصص بعلاجات الصداع في مركز "بيث ديكونيس" الطبي التابع لجامعة "هارفارد": "يقال إن هذا الصداع يبدأ في العضلات. حين يتكرر الصداع التوتري، يشعر الدماغ بألم عضلات الكتف والعنق ويظهر الخلل على شكل وجع رأس". كذلك، يكون الضغط النفسي سبباً للصداع النصفي أحياناً.



2- الحمية الغذائية

قد يؤدي الجوع بحد ذاته إلى نشوء الصداع النصفي أو التوتري. لكنّ تناول مأكولات معينة يسبّب الصداع النصفي تحديداً. قد تقتصر المشكلة على نوع غذائي واحد، مثل الفاصوليا أو المكسرات، أو أنواع متعددة مثل الأفوكادو، والموز، والجبنة، والشوكولا، والحمضيات، وسمك الرنكة، ومشتقات الحليب، والبصل. وتطرح المنتجات المُصنّعة التي تحتوي على النتريت والنترات والأصباغ الغذائية الصفراء أو الغلوتامات أحادي الصوديوم المشاكل أكثر من غيرها.



3- شرب الكحول

الكحول سبب شائع للصداع النصفي والعنقودي. في بعض الحالات، يكفي أن يشرب الشخص كمية صغيرة من النبيذ الأحمر كي يصاب بالصداع، مع أن أي نوع من الكحول قد يطرح مشكلة. لكن لم يتّضح بعد ما إذا كانت المشكلة مرتبطة بالكحول بحد ذاته أو بعنصر آخر في المشروب.



4- البيئة

يبدو أن الصداع العنقودي يكون موسمياً وغالباً ما ينشأ في الربيع أو الخريف. تتعلق المشكلة بعامل بيئي، لكن لا يمكن تحديده حتى الآن. تتعدد العوامل البيئية المرتبطة بالصداع النصفي، منها الضوء الساطع، والدخان، والرطوبة، والروائح القوية، والطقس البارد.



5- الهرمونات

ترتبط التقلبات في مستويات الأستروجين بنوبات الصداع النصفي لدى النساء، ومن المعروف أن المرأة تصاب بهذا الصداع أكثر من الرجل. كذلك، ترتبط الدورة الشهرية بالصداع النصفي أحياناً لدى النساء الأصغر سناً، وتُسبب مستويات الأستروجين المتبدّلة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث الصداع النصفي لدى المرأة التي لم تواجه هذا النوع من النوبات سابقاً، وقد يكون علاج الأستروجين أيضاً من مسببات الصداع النصفي. لكن لا تنتهي نوبات هذا الصداع بعد انقطاع الطمث لدى معظم النساء.



6- وقف الكافيين

إذا كنت معتاداً على استهلاك الكافيين في القهوة أو الشاي، قد تصاب بصداع نصفي حين توقف هذه المشروبات فجأةً. يتعلق السبب على الأرجح بانقباض الأوعية الدموية تحت تأثير الكافيين. في المقابل، تتوسع الأوعية من دون كافيين وتصبح ناتئة مع كل ضربة قلب. إنه سبب أساسي للألم النابض الذي يرافق الصداع النصفي.



7- قلة النوم

ترتبط قلة النوم بالصداع النصفي والتوتري. لا يعلم الخبراء السبب بعد، لكنهم متأكدون من هذا الرابط ويعرفون أن النوم يخفف الألم. أحياناً، يشعر الناس بالتحسن بعد أخذ قيلولة.



أي نوع من الصداع يصيبك؟

في ما يلي أبرز أنواع الصداع وأعراضها:

• الصداع التوتري: غالباً ما يبدأ الألم في العنق والظهر ثم يصعد ويتحوّل إلى تشنج حول الرأس. يتلاشى هذا الصداع عموماً بعد أخذ قسط من الراحة.

• الصداع النصفي: يبدأ الألم على جهة واحدة من الرأس وسرعان ما يصبح نابضاً ويجعلك لا تتحمل الأضواء أو الأصوات. حتى أنه قد يسبب الغثيان. يدوم الصداع النصفي ساعات أو أياماً.

• الصداع العنقودي: يشبه الألم المرافق لهذا الصداع الوخز في العين، وقد يترافق مع احمرار العين أو امتلائها بالدموع، وسيلان الأنف أو احتقانه. تدوم الحالة لبضع دقائق أو ساعات ثم تتلاشى تلقائياً وتتكرر على مر اليوم. قد تمتد هذه النوبات على أشهر ثم تختفي وتعود للظهور بعد وقت طويل.



حــــــلــــــول عــــــمــــــلــــــيــــــة

من خلال فهم أسباب صداعك، يمكنك أن تتجنب النوبات مستقبلاً. لكن لا تكون هذه العملية سهلة دوماً، لا سيما إذا كانت المشكلة تتعلق بعوامل متعددة (أنواع كثيرة من المأكولات مثلاً). لذا احتفظ بمذكرات لتدوين تاريخ اليوم وتوقيت الأكل والأعراض والظروف المحيطة بالصداع (ماذا أكلت؟ متى ظهرت المشكلة؟).

إذا لم يكن تجنب الأسباب كافياً لتفادي الصداع، استشر طبيبك. تتعدد الأدوية أو العلاجات غير الدوائية التي تسمح بتخفيف وتيرة نوبات الصداع (الوخز بالإبر، التأمل، الارتجاع البيولوجي، العلاج بالاسترخاء...).

أخيراً، احرص على النوم لمدة كافية، ومارس الرياضة، واختر حمية صحية، وخفف شرب الكحول، وحارب ضغطك النفسي. يرتبط الصداع بالحساسية الفائقة، لذا تحتاج إلى الحفاظ على توازن جسمك لمحاربة مسبباته.


MISS 3