7 خطوات تخفّف صداعك النصفي

02 : 00

يسهل أن تُعرّضك انشغالات الحياة للإجهاد الذي يصيبك في نهاية المطاف بالصداع النصفي التوتري.

يظهر الصداع النصفي التوتري في أي وقت وقد يكون معتدلاً أو حاداً. لكن يسهل أن تعيق أسوأ حالاته حياة المريض بالكامل. يصيب الصداع النصفي حتى 20% من النساء و6% من الرجال. يشعر المريض بصداع حاد يترافق مع ألم نابض على مستوى الجبين أو جانب الرأس. لكن تتعدد الخطوات التي تستطيع اتخاذها لتخفيف نوبات الصداع.

اسْتَرِح في غرفة مظلمة

يُعتبر الضغط النفسي من أبرز أسباب الصداع النصفي. لذا قد يسهم إرخاء العضلات المتشنّجة في تهدئة الصداع النصفي التوتري، وهو النوع الأكثر شيوعاً. حتى أنك قد تشعر بحساسية مفرطة تجاه الضوء والأصوات. لهذا السبب، ننصحك بأخذ قسط من الراحة. تمدد أو اجلس في غرفة مظلمة أو خافتة وأغمض عينيك وحاول أن ترخي ظهرك وعنقك وكتفَيك. كذلك، حاول ألا تتحرك إلا بأقل وتيرة ممكنة منعاً لتفاقم الصداع النصفي بسبب الضغوط المتزايدة. أخيراً، حاول أن تبقى في هذه البيئة القاتمة لبضع ساعات أو إلى أن يخفّ صداعك النصفي على الأقل. لا مشكلة إذا غفوتَ خلال هذه الفترة. حتى أن النوم قد يفيدك!

عدّل كمية الكافيين المستهلكة

الكافيين له أثر متناقض لأنه يسهم في تخفيف الصداع النصفي التوتري من جهة لكنه قد يؤجج نوباته من جهة أخرى. من المعروف أن الكافيين يخفف أعراض الصداع التوتري عبر تحسين مفعول مسكنات الألم وتسريعه. لهذا السبب يكون الكافيين في معظم الأحيان جزءاً من مقادير تلك المسكنات. لمعرفة الكمية التي تناسبك، راقب طريقة تجاوبك مع هذه المادة. وإذا شعرت بأنها تزيد الصداع النصفي سوءاً، من الأفضل أن تتجنبها بالكامل.

دَلِّك نقاط الألم

لتليين العضلات المشدودة واسترجاع الاسترخاء العام، قد يعطي التدليك أثراً إيجابياً جداً على الصداع النصفي التوتري أو المرتبط بالضغط النفسي. اطلب من شخص آخر أن يدلّك رأسك وعنقك وعضلات كتفَيك بسلاسة أو طبّق التمارين بنفسك بناءً على طريقة التدليك المستهدف. افرك منطقة الألم على رأسك بأطراف أصابعك بهدوء لبضع ثوانٍ وبحركات دائرية.

عالج الألم بكمادات ساخنة أو باردة

يسمح الحر أو البرد أحياناً بتخفيف الألم والتشنج العضلي الذي يرافق الصداع النصفي. يمكنك أن تخفف أعراض هذا الصداع عبر الحرارة من خلال أخذ حمّام ساخن وتقريب رأس الدش من مناطق الألم في رأسك وعنقك. أو استعمل زجاجة من الماء الساخن أو منشفة دافئة أو ضمادة فاترة. إذا كنت تفضّل البرودة، غلّف كيس ثلج (أو بازلاء مجمدة) بمنشفة ثم ضعها في مكان الألم على جبينك أو صدغَيك أو عنقك.

جرّب العلاج بالضغط الإبري

تشير تقنيات الضغط الإبري إلى نوع من التدليك المستهدف الذي أثبت قدرته على تخفيف الألم المرافق للصداع النصفي التوتري فوراً. ضع إبهام يديَك بالقرب من قاعدة جمجمتك وجِدْ التعرجات على طرفَي نقطة التقاء رأسك بعنقك، ثم اضغط قليلاً نحو الأعلى بإبهامَك إلى أن تشعر بضغط خفيف. أثناء الضغط بهذا الشكل، حرّك إبهامَيك على شكل دوائر صغيرة طوال دقيقتين أو ثلاث دقائق تقريباً. يُفترض أن تُخفف هذه الحركة ألمك.

تخلّص من تشنّج عنقك

قد تخفف تمارين العنق ألم الصداع النصفي التوتري الذي ينجم عن إبقاء الرأس في وضعية واحدة لفترة مطوّلة، كما يحصل مثلاً أثناء التحديق بالشاشة في مكان العمل. ضع كف يدك على جبينك واستعمل عضلات عنقك واضغط بكفّك على الجبين بنعومة. حافظ على استقامة رأسك تزامناً مع شدّ يدك وذراعك. يُفترض أن تُخفف هذه الحركة جزءاً من التشنج في محيط صدغَيك وجبينك.

جرّب الأدوية الشائعة

إذا كان الصداع النصفي يؤثر على حياتك اليومية وإذا كنتَ لا تلاحظ أي مؤشرات على تحسّن وضعك مع مرور الوقت، من الأفضل أن تستشير طبيبك. تكون أدوية الصداع النصفي آمنة ومفيدة وقد تعالج أسباب المشكلة وأعراضها في آن.



MISS 3