"موديرنا" تتقدّم في "سباق اللقاح" الأميركي

02 : 00

شركة "موديرنا" في ماساتشوستس

بينما تتسابق كبرى الشركات الصيدلانيّة والمختبرات حول العالم لانتاج لقاح فعّال ضدّ فيروس "كورونا المستجدّ"، أعلنت شركة "موديرنا" الأميركيّة بالأمس عن "معطيات موَقتة إيجابيّة" في المرحلة الأولى من التجارب السريريّة على مشروع لقاح ضدّ الفيروس القاتل، والتي شملت عدداً محدوداً من المتطوّعين.

وجاء في بيان صادر عن المختبر أن اللقاح الذي أُطلقت عليه تسمية "إم آر إن ايه-1273"، بدا أنّه يؤدّي إلى استجابة مناعيّة لدى 8 أشخاص تلقّوه، بحجم الاستجابة نفسه الذي يُمكن رؤيته لدى الأشخاص الذين أُصيبوا بالفيروس. ولم تُعرف بعد النتائج الكاملة للمرحلة الأولى من تطوير اللقاح والتي تضمّ 45 مشاركاً في الوقت الحالي.

وقال المدير الطبّي لشركة "موديرنا" تال زاكس، إنّ "هذه المعطيات الموَقّتة من المرحلة الأولى، رغم أنّها أوّليّة، تُبيّن أن اللقاح "إم آر إن ايه-1273" يؤدّي إلى استجابة مناعيّة بالحجم نفسه لتلك التي تُثيرها العدوى الطبيعيّة".

وتلقّت ثلاث مجموعات يتألّف كلّ منها من 15 مريضاً، ثلاث جرعات مختلفة من اللقاح، مرّة واحدة أو مرّتَيْن. وتُجري معاهد الصحّة الوطنيّة التجربة السريريّة، فيما تستثمر الحكومة الأميركيّة نحو نصف مليار دولار في مشروع "موديرنا".

ويُفترض أن تبدأ قريباً المرحلة الثانية التي تشمل عدداً أكبر من الأشخاص، وفق "موديرنا"، لتلحقها المرحلة الثالثة، وهي الأخيرة والأهمّ للتحقّق من فعاليّة اللقاح، في تموز. وأوضحت الشركة أن اختبارات أُجريت بشكل منفصل على فئران، أثبتت أن اللقاح يمنع الفيروس من الوصول إلى الرئتَيْن.

وأشار رئيس الشركة ستيفان بانسيل إلى أن "فريق "موديرنا" يُواصل التركيز على إطلاق التجربة الأساسيّة خلال المرحلة الثالثة في تموز في أسرع وقت ممكن وفي الشكل الأكثر أماناً".


MISS 3