التجديد في التراث... ندوة في اللبنانية الأميركية

02 : 00

أعلنت الجامعة اللبنانية الأميركية LAU أن "مركز التراث اللبناني" في الجامعة "حقق أول نشاط ثقافي عن بعد في لبنان، بندوة ثلاثية افتراضية في موضوع: "التراث واحة تقارب ثقافي بين الشعوب: أي مفهوم له فـي زمن التباعد الاجتماعي؟".

أعد الندوة وأدارها مدير المركز الشاعر هنري زغيب وافتتحها بمقولة: "في زمن الحجر ننشر الثقافة ولا نحجر عليـها، وفيما تلزمون منازلكم تأتي الثقافة إليكم". وتحدث عن "تحديات ستواجه المواطنين بعد فترة الحجر الكوروني"، إنطلاقاً من أن "ما نبنيه اليوم سيكون هو تراث الغد، فكيف نواجه تحديات العصر الداهمة في عالم يتغير كلياً في الميادين كافة؟". ورأى ذلك في "مثلث: التوثيق، الحفاظ على الموجود وحمايته، ثم التجديد والخلق والإبداع تحضيراً للغد الآتي بتدابير وعقلية وممارسات جديدة".

شارك في هذه الندوة عن بعد كل من: رئيس "إتحاد دول المتوسط" للتراث الفينيقي ومدير مركز قرداحي التابع في مدينة جبيل للجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور رشيد شمعون، الذي ركّز على "رسالة الجامعة التي، من خلال "مركز قرداحي" و"مركز التراث اللبناني"، أظهرت طليعيتها في دراسة وتعزيز التراث، الثقافي عموماً والتراثي خصوصاً". ومن تجربته كمدرس الهندسة الـمدنية في الجامعة، طرح "المشهد في المستقبل القريب عبر هندسة عصرية مستقبلية للأبنية والمدن والشوارع تحفظ الأشكال التراثية، إنما تلائمها مع أسس التنظيم الـمدني وأصوله، وتحافظ على الطابع الهندسي التراثي المعماري". وشدد شمعون على "أهمية السياحة التراثية والتاريخية التي أسس لها مع وزارتي السياحة والثقافة في حكومات سابقة".





وشددت رئيسة جمعية "أصدقاء الطبيعة" في لبنان الدكتورة ميرنا سمعان على ضرورة "العودة إلى الجذور إنما بفكر جديد ومعاصر". ولاحظت أنّ "الدور المطلوب من المواطنين في هذه المرحلة للتعامل مع الطبيعة: كيف نحفظ التراث الطبيعي في المرحلة المقبلة، وكيف نعي الوظائف الطبيعية التي لم يعد مسموحاً الإخلال بها عبر تشويه الطبيعة وتلويث البيئة وسحق كائناتها الحيوانية والنباتية". وختمت بـ"ضرورة أن نعي ماذا تغير في البيئة حولنا، وكيف يجب بعد اليوم التعامل مع عناصر الطبيعة".

أما رئيس جمعية "تراثنا بيروت" سهيل منيمنة فعرض لـ"التجربة الرائدة" لجمعية "تراثنا بيروت"، متمنيّاً "إنشاء منصات إلكترونية للتراث تتناوله بشكل جديد وعصري". وأثار منيمنة مشكلة "انتهاك حقوق النشر بقرصنة بعض مواقع للتواصل تنقل عن سواها صوراً جديدة ووثائق أصلية من دون أي إشارة إلى مراجعها ومصادرها وأصحاب حقوقها الأصليين الذين ما إن ينشروها حتى يروها منقولة عند سواهم من دون إذن ولا ترخيص".

وأعلن زغيب في ختام الندوة، أن "مركز التراث في الجامعة اللبنانية الأميركية سيطلق قريباً سلسلة ندوات عن بعد، إنطلاقاً من تعامل جديد مع التراث لا يكون بزوال الماضي بل بحفظ الحاضر وتجهيزه على منصات افتراضية تتناول الماضي بتكنولوجيا اليوم، كي يتطور مع الآتي من السنوات فيتهيأ منذ اليوم تراثاً مستقبلياً لا إلى زوال".


MISS 3