"بيروت العربي الدولي للكتاب" ينطلق في دورته الـ65

02 : 00

خلال افتتاح المؤتمر

إفتتح «النادي الثقافي العربي» أمس، معرض «بيروت العربي الدولي للكتاب» في دورته الـ65 إحتفاءً بالعيد السنوي للكتاب، في مركز «سي سايد آرينا - الواجهة البحرية»- بيروت، برعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وحضور عدد من الفاعليات.



انطلق الحدث بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء المدنيين والصحافيين الذي سقطوا جراء الحرب المستمرة في غزّة وجنوب لبنان. وفي المناسبة قال ميقاتي: «قد يستغرب البعض، في خضم الحرب المستمرة منذ شهرين في غزة وجنوب لبنان، أن نكون هنا لنحتفل بافتتاح المعرض. لكن الرد على هذا الاستغراب يأتي بديهياً وتلقائياً، فالمعرض صمد رغم كل ما مر على لبنان من حوادث وحروب خلال السنوات الماضية، واستمر، لان اللبنانيين يصرون على النضال لتبقى بيروت عاصمة الثقافة والفكر والكلمة الحرة»، مضيفاً: «مبروك لنا جميعاً هذه المساحة من التلاقي الحضاري الذي لطالما تميزت بها بيروت، باحتضانها للكتاب، بدور نشرها المتنوعة، وبمساحة الحرية المتاحة لأفكار كتابها ومثقفيها».

بدورها، ألقت رئيسة «النادي الثقافي العربي» سلوى السنيورة بعاصيري كلمة أكدت فيها أن «اللقاء بمهرجان الفكر والعقل الذي ينظمه النادي منذ عام 1965 في دورته 65 في خضم جنون آلة القتل والدمار حيث تجتاح قطاع غزة وتنفذ الإبادة الجماعية والتهجير والتطهيرالعرقي، هو تحدٍ كبير»، مشيرةً الى أنّ «بيروت ما زالت تجدد التزامها بالعلم والمعرفة والتنوع وما زالت تصوغ أفكاراً وتنشر الكلمة في أرجاء العالم».

وأعلنت عريفة الحفلة أمينة سر «النادي الثقافي العربي» نرمين الخنسا عن نتائج المباراة التي نظمها النادي خِصّيصاً لهذه الدورة، بين طلابِ الجامعاتِ وتمحورت حول أجملَ ملصقٍ في حبِ الكتاب. وفاز أربعة طلاب تعرض أعمالهم في جناح خاص بهم في المعرض، اذ حلت سارة وسيم فقيه في المرتبة الأولى (500 دولار) وبثينة رضى أبو علي في المرتبة الثانية (400 دولار)، وتوزعت المرتبة الثالثة بين كندة طعان الصايغ (200 دولار) ومحمد مزهر(200 دولار).

كما نظم النادي أيضاً مباراة حول «أفضل إصدار- تصميماً وإخراجاً وطباعةً» وفازت في المرتبة الاولى عن فئة الكبار: «مجلة بيروت الأدبية والفنية» (صادرة عن الجامعة الأميركية - بيروت)- العدد 10 بعنوان: «المال»، أمّا الثانية فكانت من نصيب كتاب «المدمن تميم متلج» لمنير الحافي عن «دار النهار للنشر». وعن فئة الأطفال فاز اصدار «الى أين يا قمر» لأمل ناصر بالمرتبة الثالثة.

ومن نشاط اليوم الأول بعد الإفتتاح، نظمت ندوة بعنوان: «اللحظة القومية العربية» وقراءات في شعر «عاشق بيروت نزار قباني- بمناسبة مئة عام على ولادته» قدمتها السنيورة بعاصيري، وأداها المسرحي رفعت طربيه.

ويشهد المعرض الذي يستمر حتّى 3 كانون الأول تواقيع واطلاق كتب، منها مجموعات قصصية فلسطينية وأخرى شعرية، بالاضافة الى ندوات مختلفة، احداها حول الدراما اللبنانية بمشاركة عدد من الفنانين والمشاهير. كما يتميز ببرنامج تثقيفي وترفيهي منوع للاطفال، وعرض لمسرحيات ومجموعة من النشاطات الأخرى.




MISS 3