سجال في الجلسة النيابية على خلفية مقاطعة سليم عون للرئيس ميقاتي

17 : 10

تصوير فضل عيتاني

في أثناء تلاوة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي كلمته في مجلس النواب، قال: "لدينا في الحساب 36 في مصرف لبنان أكثر من 100 ألف مليار ليرة نقداً، ولدينا أكثر من مليار دولار، منها 150 مليوناً فريش و850 مليوناً لولار. ونحن لن نصرف لأن هذا بداية التأسيس، ويجب أن نتعاون سوياً كما قال سعادة النواب للنهوض في البلد، ويد واحدة لا يُمكنها أن تصفق، وليس بامكان المعارضة وحدها القيام بالحمل، كذلك، لا يمكن للدولة أيضاً القيام بالحمل وحدها، بل يجب أن نقوم كلنا سوياً بالحمل".


هنا، قاطعه النائب سليم عون بسؤال عن صرف الأموال المخصصة للبنان من "حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي"، فأجاب الرئيس ميقاتي: "أموال حقوق السحب الخاصة صرفت خلال وجود الرئيس ميشال عون في رئاسة الجمهورية".


فتدخل النائب سليم عون، وقال: "لقد وعدنا الرئيس ميقاتي في المجلس النيابي بأنه لن يصرف قرشاً من حقوق السحب الخاصة من دون الرجوع إلى مجلس النواب".


وسأل النائب الياس بو صعب: "ما دخل الرئيس عون؟ لقد غادر منذ سنة وثلاثة أشهر وليس لديكم كلام إلّا عنه، لقد حملتموه ورثتكم منذ سنة 1990 لغاية الآن".


الرئيس ميقاتي: "التحسن بدأ بعد مغادرته الرئاسة".


النائب عون: "أنتم تحملونه "ورتتكن" من سنة الـ90 وحتى اليوم".


الرئيس بري للنائب عون: "لا دخل لك بالأمر.. إجلس".


وهنا توجه الرئيس ميقاتي لرئيس المجلس قائلاً: "لقد استمعت لجميع من النواب الكرام. لقد أصغيت لكل من النواب بابتسامة، فالرجاء أن يحترموا أنفسهم كما احترمتهم. أنا محترمٌ، فليحترموا انفسهم".


وهنا قال الرئيس بري للنواب: "لقد تحدث 41 نائباً من دون أن يقاطعهم أحد. فدعوه يكمل كلامه".


وهنا احتجّ عددٌ من النواب على مقاطعة رئيس حكومة تصريف الأعمال.


وقال النائب فيصل كرامي: "دعوه يكمل ولا يقاطع أحد رئيس الحكومة عندما يتحدث".


وقال النائب جهاد الصمد: "ممنوع أن يقاطع احد رئيس الوزراء".


عندها دعا الرئيس بري الرئيس ميقاتي لمتابعة كلامه.


وكان رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان رد أيضاً على ميقاتي، بشأن سلفات الخزينة، قائلاً: "أي تمويل إضافي مطلوب يجب أن يأتي باعتماد اضافي لنناقشه كنواب… مش بتصرفوا بسلفات مخالفة".

MISS 3