معلومات غير شائعة عن الفطر

02 : 00

من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق الفطر العالمي 140 مليار دولار بحلول العام 2028، بعدما كانت تقتصر على 101 مليار في العام 2022.



شعبية الفطر ليست مفاجئة، فهو غذاء قليل الكربوهيدرات وغني بمضادات الأكسدة والفيتامينَين B وD، كما أنه مصدر للبروتينات وبديل مقبول الكلفة عن اللحوم. يمكن استعمال فطر «بورتوبيللو» المشوي لتحضير «برغر» لذيذ. حتى أننا نستطيع الآن أن نشتري نُسَخاً فطرية من لحم البقر وصدر الدجاج واللحم المقدد. اكتشف علماء المناخ في ألمانيا أن استبدال 20% فقط من اللحوم التي تحتوي على بروتينات ميكروبية قد يسمح لنا، بحلول العام 2050، بتخفيض مستوى إزالة الغابات بأكثر من النصف وتقليص انبعاثات الكربون المرتبطة بتربية المواشي.

لا يحب جميع الناس الفطر، إذ ينفر منه البعض بسبب تركيبته. لكن قد يكرهه البعض الآخر أيضاً بسبب ارتباطه بالعفن. تذكر مقالة نشرتها صحيفة «واشنطن بوست» في العام 2015 أن الفطر هو جزء من الأغذية التي تطلق أحياناً استجابة غير منطقية بأي شكل.

لا داعي كي نحبّ تناول الفطر لحصد منافعه. يُعتبر فطر «ريشي» و»تريميلا» من المقادير الصحية الرائجة في الوقت الراهن، وهو موجود بجميع الأشكال، بدءاً من مكملات التكيّف الطبيعي (يُفترض أن تساعد الجسم على التأقلم مع الإجهاد)، وصولاً إلى مستحضرات العناية بالبشرة. كذلك، يُستعمل فطر «شاغا»، و»عرف الأسد»، و»كورديسيبس»، و»ريشي»، منذ قرون كعلاجات مضادة للالتهاب ومقوّية للمناعة.

تحت سطح الأرض، يتفرّع الفطر إلى شبكات من الغزل الفطري أو الميسيليوم الذي يشبه الجذور ويسمح بتفكيك المخلفات النباتية والحيوانية، ما يؤدي إلى إعادة مغذيات أساسية إلى التربة. حتى أن هذه الشبكة تتقاسم المعلومات (مثل تحذير الأشجار من غزو الحشرات) وتتواصل مع محيطها عبر نبضات كهربائية بأنماط معقدة. يسمّي بعض خبراء الفطريات هذه الظاهرة «الإنترنت الطبيعي» أو «الشبكة الخشبية الواسعة».

إذا بدا لك الميسيليوم مألوفاً، قد تكون من بين ملايين المعجبين الذين شاهدوا المسلسل الناجح The Last of Us (آخر إنسان منا) على شبكة «إتش بي أو»، فهو يتمحور حول نوع من فطر «كورديسيبس» الذي يجعل الميسيليوم يسيطر على دماغ البشر ويحوّل الجسم المضيف إلى وحش فطري يشبه الزومبي. هذه القصة مستوحاة من فطر «نمل الزومبي» الطفيلي الحقيقي، إذ تهاجم أبواغه الحشرات وتتحكم بسلوكياتها. لكن لحسن الحظ، يعني ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان أننا لسنا معرّضين لتلك العدوى.

بعد مرور أكثر من خمسين سنة على سيطرة الفطر للمرة الأولى على الأزياء الغريبة والتصاميم الجمالية خلال السبعينات، عاد الفطر ليظهر مجدداً في كل مكان، بدءاً من ورق الجدران وصولاً إلى الوسائد. كذلك، لجأت ماركات معروفة مثل «هيرميس» و «ستيلا مكارتني» إلى «جلد الفطر» (خليط من الميسيليوم وألياف نباتية أخرى) كبديل نباتي وصديق للبيئة عن الجلد العادي.

أكبر حبة فطر في العالم هي من نوع «أرميلاريا أوستوياي» (الفطر العسلي)، وهي تحتل مساحة تسعة كيلومترات مربّعة في ولاية «أوريغون» الأميركية. في غضون ذلك، يُعتبر «يارتسا غونبو» (فطر اليسروع) من بين الأعلى كلفة، إذ يصل سعر كيلوغرام واحد منه إلى 47 ألف دولار. سرعان ما حصد هذا الفطر لقب «فياغرا الهيمالايا» نظراً إلى خصائصه المثيرة للشهوة الجنسية.

البحث عن الفطر ممارسة شائعة في مناطق مختلفة من العالم. لكن قد تبدو أنواع كثيرة من الفطر السام مشابهة لأصناف مألوفة، ويكون تناول بعض الفطر البرّي النيء خطيراً أيضاً. تبقى حالات الوفاة نادرة في هذا المجال، لكن قد نواجه أعراضاً أسوأ بكثير من اضطراب المعدة أحياناً. إذا أردتَ أن تبحث عن الفطر البرّي، اذهب مع خبير بالفطريات دوماً.

يُسمّى الفطر السام أحياناً «عيش الغراب»، وهو يشير إلى نوع ملوّن وسام له جذع ورأس على شكل مظلة. يدخل فطر «أمانيتا فالويدس» أو «قبعة الموت» في هذه الخانة، وهو مزوّد برأس فضي وأخضر وقد يكون مسؤولاً عن أكثر من 90% من حالات التسمم والوفاة المرتبطة بالفطر حول العالم. يقال إنه كان السبب في موت ثلاثة أشخاص في منطقة «جيبسلاند» الأسترالية في شهر آب من السنة الماضية.

تَجدّد الاهتمام والاستثمار في منتجات الفطر السحري في السنوات الأخيرة باعتبارها علاجاً واعداً للاكتئاب، والإدمان، واضطرابات نفسية أخرى. في بداية العام 2023، أصبحت أستراليا أول دولة تصادق على فطر السيلوسيبين لاستهداف الاكتئاب المقاوِم للعلاج، وقد نشأت في السنة الماضية شركة لتجربة الأدوية المخدّرة في المملكة المتحدة. وفي العام 2022، حصل مركز الإدمان والصحة النفسية في كندا على منحة حكومية لدراسة السيلوسيبين كأداة لمساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين.

أصبح أخذ جرعات ضئيلة من السيلوسيبين حيلة شائعة لزيادة الإنتاجية في منطقة «سيليكون فالي»، كاليفورنيا، وأماكن أخرى. لا تزال الأوساط العلمية منقسمة حول فاعلية هذا العنصر لتحسين المزاج، والإبداع، ومستوى التركيز. لكن حصلت هذه المقاربة حديثاً على موافقة ملكية (غير رسمية)، فقد اعتبر الأمير هاري، في مقابلة حول كتابه Spare (الاحتياطي)، فطر السيلوسيبين جزءاً «أساسياً» من ممارساته لحماية صحته النفسية.

قد يشقّ الفطر طريقه إلى الفضاء الخارجي بحلول العام 2025. يستكشف الباحثون في الوقت الراهن احتمال استعمال الفطر كأداة هندسية بحد ذاتها لبناء قواعد مستقبلية على القمر والمريخ. تنمو مادة البناء المشابهة للجص عبر تغذية الميسيليوم بالطحالب، ما يجعله يتمدد ويملأ قالباً كاملاً. ثم يتم تعقيمه لمنع أي كائنات غير مرغوب فيها من المشاركة في الرحلة المتّجهة إلى عالم آخر.