عظمة قديمة قد تكون أقدم خرزة معروفة في الأميركتَين

02 : 00

دائماً ما تكون الآثار القديمة مبهرة، فهي أشبه بآلات للعودة بالزمن إلى الوراء كونها تسمح لنا بمراجعة مئات أو آلاف السنين من التاريخ. اكتشف علماء الآثار للتو خرزة على شكل أنبوب في وايومنغ ويبدو أنها تعود إلى 12940 سنة.

تُعتبر هذه الخرزة الأقدم على الإطلاق في نصف الأرض الغربي: يقتصر طولها على 7 ملم ويبلغ قطرها 2.9 ملم. يظن العلماء أنها تحمل معلومات قيّمة حول الزينة الشخصية في ثقافة «كلوفيس» التي كانت ناشطة بين العامين 11500 و10800 قبل الميلاد.

بعد تحليل القطعة بحذر، استنتج الباحثون أنها مصنوعة من عظام اليد والساق الطويلة أو عظام السلاميات القاصية عند أطراف الأصابع لدى أرنب وحشي، ما يُرجِع الحقبة الزمنية التي شهدت استعمال عظام الأرانب للزينة إلى أزمنة أقدم مما كنا نفترض.

بالإضافة إلى هذه القطعة العظمية، تُعتبر تفاصيل الموقع الأخرى مثيرة للاهتمام أيضاً. يقع هذا المخيّم في محيط مكانٍ قُتِل فيه حيوان الماموث الكولومبي، وكان جزء كبير من النشاطات هناك يرتكز على استعمال المواقد. يقال إن الناس عاشوا في هذا المكان لفترات زمنية طويلة.

نحن نتكلم هنا عن أول شعبٍ عاش في هذا الجزء من العالم منذ آلاف السنين. لا تزال الأبحاث مستمرة في هذا الموقع وسواه لاكتشاف معلومات إضافية حول أسلوب حياة المجتمعات المنتمية إلى ثقافة «كلوفيس» وطرق عملها.

يطرح الاكتشاف الأخير أدلة حول ممارسات الصيد، والتسلسل الهرمي، والزينة الشخصية، وأنماط الهجرة في تلك المنطقة، وتتّضح هذه المعلومات عبر مقارنتها بِخَرَز مشابه من أماكن وعصور مختلفة.

MISS 3