ماكرون يريد إدراج الإجهاض في ميثاق الحقوق الأساسية الأوروبية

16 : 59

اعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة انه يرغب في إدراج "حرية اللجوء" إلى الإجهاض في ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي حيث "لا شيء مكتسبا ولا بد من الدفاع عن كل حق".


وقال ماكرون خلال حفل رسمي في باريس بمناسبة إدراج الإجهاض في الدستور الفرنسي: "سنقود هذه المعركة في قارتنا حيث تهاجم القوى الرجعية أولا ودائما حقوق المرأة قبل أن تهاجم حقوق الأقليات وجميع المضطهدين وجميع الحريات".


وهذا الحدث الذي نظم في 8 آذار الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق المرأة، يجعل من فرنسا أول دولة تدرج الإجهاض في قانونها الأساسي.


وخلال الحفل الذي حضره العديد من الشخصيات النسوية، وضع ختم الجمهورية رسميا على قانون تكريس الإجهاض في الدستور، بعد التصويت التاريخي للبرلمان عليه الاثنين.


واعلن ماكرون بعدما قام وزير العدل إريك دوبون موريتي بوضع الختم على القانون: "ختم الجمهورية يتوج في هذا اليوم معركة طويلة في سبيل الحرية".


يتضمن ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية الصادر في كانون الأول 2000، 54 مادة تكرس الحقوق الفردية للأشخاص داخل الاتحاد الأوروبي.


وللميثاق القيمة القانونية نفسها التي تتمتع بها المعاهدات ويمكن لأي مواطن الاعتماد عليها في حال عدم احترام هذه الحقوق بموجب نص أوروبي.


وقال ماكرون: "خارج أوروبا، سنناضل لكي يصبح هذا الحق عالميا وفعالا".



MISS 3