حرب "فيديوات" بين الطرفَين

سنّ الرئيس والهجرة "يُسخّنان" حملتَي بايدن وترامب

02 : 00

ترامب مُتحدّثاً بتلعثم ساخراً من بايدن (أ ف ب)

تبادلَ الرئيس الأميركي الديمقراطي جو بايدن ومنافسه الجمهوري المرجّح للبيت الأبيض دونالد ترامب، خلال حملتَيهما في ولاية جورجيا للإنتخابات الرئاسية في تشرين الثاني، انتقادات لاذعة بشأن مسألتَين رئيسيّتَين هما سنّ الرئيس والهجرة.

وتوجّه بايدن الذي يأمل في الإستفادة من خطابه عن «حال الإتحاد»، الخميس الفائت، إلى أتلانتا (جنوب) عاصمة الولاية، في محاولة لكسب أصوات الناخبين السود والمتحدّرين من أصل إسباني. وهاجم مجدّداً الرئيس الجمهوري السابق، معتبراً أنه يريد أن يصبح «ديكتاتوراً» ليوم واحد.

وقال بايدن: «عندما يقول إنه يريد أن يصبح ديكتاتوراً، فأنا أصدّقه». وشدّد على «قوة الاقتصاد» الأميركي، ووعد باتخاذ إجراءات لخفض التكاليف في قطاعات عدّة، مثل السكن والصحة والتعليم. وفي مقابلة مع شبكة «إم إس إن بي سي» بُثّت مساء السبت، أسف بايدن الذي تعرّض لانتقادات من التقدّميين وأعضاء حزبه لاستخدامه مصطلحات يلجأ إليها الجمهوريون عادة، لاستخدامه عبارة «غير قانوني» لوصف مهاجر فنزويلي قتل طالب تمريض الشهر الماضي في جورجيا.

في المقابل، تحدّث ترامب، الذي تعهّد بشنّ حملة على الهجرة غير القانونية وجعلها أحد الخطوط الرئيسية في حملته، مطوّلاً خلال تجمع السبت، عن الطالب المقتول.

وقال أمام حشد من أنصاره في مدينة روم في جورجيا: «كان من الممكن أن يكون لاكين رايلي على قيد الحياة اليوم لو لم يفكّك جو بايدن حدود الولايات المتحدة عمداً وبشكل خبيث». وانتقد بايدن لتراجعه عن استخدامه كلمة «غير قانوني» قائلاً: «يجب على بايدن أن يعتذر عن الإعتذار لهذا القاتل». وفي تجمّعه الانتخابي، قلّد ترامب أيضاً بايدن وتحدّث بلعثمة ساخراً من منافسه البالغ من العمر 81 عاماً.

وأطلقت حملة بايدن إعلاناً تلفزيونيّاً، تناول الرئيس وبشكل مباشر عمره المتقدّم، وهي مسألة تُشكّل مصدر قلق كبيراً بين الناخبين. ويقول بايدن في الإعلان: «لست شاباً وهذا ليس سرّاً، لكنني أعرف كيف أحقّق الأمور للشعب الأميركي». أما فريق ترامب فردّ بسرعة برسالة فيديو تبدأ ببيان بايدن، تليه مقاطع للرئيس وهو يتعثّر أو يسقط أو يبدو مرتبكاً.

MISS 3