فرنسا تصدم "دريم تيم" وخروج بارتي وجابر"طوكيو 2020": الصين في الصدارة وذهبيّة لتونس

02 : 00

تورمو فائزة على بارتي (أ ف ب)

لمع نجم تونس لليوم الثاني على التوالي في أولمبياد طوكيو، مع خطف السباح الشاب أحمد أيوب الحفناوي ذهبية سباق 400 م حرة، أولى ذهبيات العرب في الألعاب التي شهدت أيضاً تكللاً بالذهب لليابانيين والصينيين والأميركيين.

وحقق الحفناوي (18 عاماً) إنجازاً رائعاً بتسجيله زمناً قدره 3.43.36 دقائق، وهو ثالث أفضل توقيت هذه السنة، متقدماً على الأسترالي جاك ماكلافلين بفارق 0.16 ثانية والأميركي كيران سميث بفارق 0.58 ث.

وأحرزت اليابانية يوي أوهاشي ذهبية سباق 400 م متنوعة، قبل أن تتزين عائلة آبي بالذهب بعد أن توّج كل من الياباني هيفومي وشقيقته أوتا بلقب منافسات الجودو.

ثنائية الأخوين آبي رفعت عدد ذهبيات البلد المضيف الى خمس بعد أن أصبح يوتو هوريغومي أول بطل أولمبي في رياضة السكايت بورد.

وللولايات المتحدة، أحرز الأميركي تشايس كايليش ذهبية سباق 400 م متنوعة في السباحة، فيما خطف وليام شانر ذهبية بندقية الهواء المضغوط 10 م في الرماية، وفي التايكواندو أحرزت أناستازيا زولوتيك ذهبية التايكواندو لوزن تحت 57، فيما حصدت لي كيفر ذهبية سلاح الشيش.

أما لدى الصين، فأحرز الثنائي تينغماو شي وهان وانغ ذهبية مسابقة المنصة المتحركة 3 م في الزوجي للسيدات، وأحرز الرباع فابين لي ذهبية رفع الأثقال لوزن 61 كلغ، والرباع ليحون شين ذهبية 67 كلغ.

وتصدرت الصين ترتيب الميداليات بست ذهبيات مقابل 5 لليابان و4 للولايات المتحدة.

سقوط المنتخب الأميركي

وحقق المنتخب الفرنسي لكرة السلة إنجازاً كبيراً يضاهي ما أحرزه في ربع نهائي مونديال 2019، بفوزه 83-76 على نظيره الأميركي "دريم تيم" المرشح الأكبر لخطف الذهبية الأولمبية، في منافسات الجولة الأولى للمجموعة الأولى.

فقد تعرّض المنتخب الاميركي، حامل الميدالية الذهبية 15 مرة والذي يدربه الخبير غريغ بوبوفيتش، لخسارة افتتاحية في مسابقة السلة، أمام فرنسا، واخفق نجمه كيفن دورانت في تخطّي حاجز العشر نقاط، في ظلّ تفوق فرنسا التي تضم أيضاً لاعبي الدوري الاميركي للمحترفين رودي غوبير وإيفان فورنييه.

وفي المجموعة الثانية، تفوقت أستراليا على نيجيريا 84-65، وإيطاليا على ألمانيا 92-83.

بايلز مجدداً

وبدأت نجمة الجمباز الأميركية سيمون بايلز بداية هشة في سعيها للفوز بخمس ميداليات ذهبية ودخول التاريخ الأولمبي، لكن ذلك لم يمنعها من تصدر جميع الفئات.

وفشلت بايلز مرات عدة في أن تحطّ ثابتة على الأرض، لكنها مع ذلك تصدرت المنافسة العامة وحجزت مكانها في المسابقات الست في البرنامج الأولمبي للجمباز.

وتستعد "الأسطورة" لأن تصبح أول سيدة منذ أكثر من نصف قرن تحتفظ بلقبها في المسابقة الكاملة.

وتنوي بايلز رفع عدد مجمل ميدالياتها في الألعاب إلى تسع ذهبيات، معادلة الرقم القياسي للسوفياتية لاريسا لاتينينا أنجزته في 1956 و1960 و1964.

على مقلب السيدات، حطّمت سيدات أستراليا في السباحة الرقم القياسي العالمي في طريقهن لإحراز ذهبية سباق التتابع 4 مرات 100 متر حرة، محتفظات بلقبهن من ريو 2016 ولندن 2012.

وأنهى الفريق الأسترالي السباق بزمن 3.29.69 دقيقة أمام كندا التي حصدت الميدالية الفضية بفارق 3.09 ثوانٍ والولايات المتحدة البرونزية بفارق 3.12 ثوانٍ.

بارتي وجابر تودّعان

وشهد اليوم الثاني من منافسات كرة المضرب لدى السيدات مفاجأتين كبريين تمثلتا بخروج المصنفة أولى عالمياً الأسترالية آشلي بارتي والتونسية أنس جابر إحدى المرشحات للمنافسة على اللقب من الدور الأول، على يد الإسبانيتين سارة سوريبيز تورمو وكارلا سواريز نافارو على التوالي.

من جهتها عادت اليابانية المصنفة الثانية ناومي أوساكا إلى أرض الواقع بعد نفي طوعي، فعبرت بسهولة إلى الدور الثاني على حساب الصينية ساي سي جينغ في أولى مبارياتها منذ انسحابها الجدلي في بطولة فرنسا المفتوحة.

ولدى الرجال، أعلن البريطاني أندي موراي المتوج بذهبية لندن 2012 وريو 2016 انسحابه من منافسات الفردي بسبب مشاكل عضلية قبل ساعات من مباراته مع الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم.