"كورونا" يفاقم مشكلة الوزن الزائد عند الأطفال

02 : 00

يعاني ثلث الأطفال والمراهقين من وزن زائد في أميركا اللاتينية والكاريبي حيث يفاقم وباء "كوفيد- 19" صعوبات توفير تغذية ذات جودة لهؤلاء، بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).

وقالت المنظمة الأممية التي تتّخذ في بنما مقرّاً إقليمياً لها: "بات مزيد من الأطفال مصاباً بوزن زائد في أميركا اللاتينية والكاريبي. وتدلّ تقديراتنا على أن ثلاثة أطفال على الأقلّ من كل عشرة من الذين تراوح أعمارهم بين 5 سنوات و19 سنة يعانون من زيادة الوزن في المنطقة". وتعزى بدانة الأطفال، بحسب اليونيسف، إلى قلّة الحركة البدنية واستهلاك الأغذية المحوّلة جداً والمشروبات المحلّاة الميسورة الكلفة التي يسهل الحصول عليها وهي محطّ حملات ترويجية واسعة. وهي عوامل فاقمتها الأزمة الصحية الناجمة عن انتشار وباء "كوفيد - 19".

وفي ظلّ إغلاق المدارس، لم يعد أطفال كثيرون يتلقّون وجبات غذائية في المدارس وانخفضت فرص ممارسة أنشطة بدنية، وفق جاين غوف مديرة مكتب اليونيسف الإقليمي في أميركا اللاتينية والكاريبي التي شدّدت على أن الوقاية من البدانة باتت أكثر إلحاحاً أكثر من أيّ وقت مضى.

وحثّت "اليونيسف" بلدان المنطقة على اعتماد أطر تشريعية لضمان جودة الغذاء الموفّر في الأسر والمدارس وتعزيزها في حال وجودها، فضلاً عن تشجيع العمل مجدّداً بالبرامج الغذائية المدرسية وممارسة النشاط البدني.


MISS 3