إختبارات الألزهايمر تُعطى الضوء الأخضر

02 : 00

حصلت مجموعة الأدوية السويسرية "روش" على الضوء الأخضر من إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية بشأن اختباراتٍ تشخيصيةٍ لمرض "ألزهايمر". وأشارت "روش" إلى أنّ هذه الاختبارات تهدف إلى الكشف عن وجود مؤشّرَين حيويَّين خاصَّين بالمرض، وهما بروتين "بيتا أميلويد" وبروتين "تاو"، لدى المرضى الذين تتخطّى أعمارهم 55 سنة.

ويُفترض أن تسهّل هذه الاختبارات تشخيص المرض وتتيح تالياً رعاية أفضل للمرضى، تحديداً عبر اتخاذ تدابير في مرحلةٍ باكرةٍ من شأنها حماية وظائفهم المعرفيّة. كما ستساعد الاختبارات التي يمكن استخدامها على نظام "كوباس" للتحليل، المتوفّر على نطاقٍ واسعٍ في المستشفيات ومراكز التحليل، على جعل تشخيص المرض مُتاحاً لعددٍ أكبر من الناس بكلفةٍ أقلّ. وسبقَ أن أُجيزت هذه الاختبارات في 45 دولة تقبل بالمنتجات التي تحمل علامة "سي إي"، فيما أجازت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية حالياً استخدامها.

وفي تشرين الثاني 2022، واجهت المجموعة انتكاسةً في تجربةٍ سريريّةٍ لعلاجٍ لمرض "ألزهايمر"، مع فشل تجارب المرحلة الثالثة من دراسة علاج "غانتيروماب" في تحقيق أهدافها. ولم تكن هذه الانتكاسة الفشل الأول لـ"روش"، إذ حاولت المجموعة السويسرية على غرار شركات أدوية أخرى تطوير علاج لهذا المرض التنكّسي العصبي، من دون أن تنجح بذلك.


MISS 3