بعدما سلك طريقه نحو الأوسكار... حملة دعم واسعة لـ "بيروت بعد الـ 40"

14 : 07

بعدما بات الفيلم اللبناني القصير "بيروت بعد الـ 40" للمخرج أنطوني مرشاق والإعلامي ريكاردو الشدياق، قاب قوسين من المنافسة للحصول على جائزة الأوسكار العالمية عن فئة الأفلام الوثائقية القصيرة، انطلقت حملة دعم واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي شارك فيها عدد من الاعلاميين والسياسيين والفنانين والمواطنين.



وستعلن لجنة التحكيم عن تأهّل أوّل 15 فيلماً لهذه الجائزة في 21 كانون الأول المقبل.



وفي هذا الاطار، غرّد النائب أشرف ريفي عبر تويتر قائلا: "مبروك للمخرج أنطوني مرشاق والإعلامي ريكاردو الشدياق وصول فيلمهما "بيروت بعد الأربعين" إلى السباق على جائزة الأوسكار. كل التوفيق للمواهب اللبنانية، فهذا العمل سيكون له التأثير لكشف الحقيقة والعدالة في جريمة تفجير المرفأ". 




بدورها كتبت النائبة بولا يعقوبيان عبر تويتر: "ممنوعٌ أن تصبح مجزرة العصر "تفجير بيروت" في غياهب النسيان. تحيّة إلى المخرج أنطوني مرشاق والإعلامي ريكاردو الشدياق اللذين يشقّان طريق فيلم "بيروت بعد الـ٤٠" نحو الأوسكار".



 

من جهته، غرّد رئيس حركة التغيير المحامي ايلي محفوض عبر تويتر فقال: "في زمن الظلامية من طاقم حكم أفسد كل شيء، يطلّ علينا فيلم بيروت بعد الـ ٤٠ مع المبدعين المخرج انطوني مرشاق والإعلامي ريكاردو الشدياق ليعبرا نحو حلم الأوسكار. فبهكذا خطوات نُبقي على هوية لبنان الثقافية والحضارية".




الفيلم الذي يروي فيه مرشاق، بخمس وعشرين دقيقة، تجربته الشخصية يوم تفجير مرفأ بيروت في 4 آب 2020، يتضمّن لقطات حصرية تُعرض للمرة الأولى عن التفجير المروّع، اضافة الى شهادات من ناجين.



علماً أنّ فيلم "بيروت بعد الـ 40" الذي يضع عينه اليوم على جائزة الأوسكار سبق وفاز بجوائز عالمية عدة، منها: شباط 2022 - أفضل فيلم وثائقي في مهرجان تونس، آذار 2022 – جائزة من مهرجان Golden state film festival 2022 في هولييود، حزيران 2022 - تصويت الجمهور في مهرجان Marina del ray film festival 2022 في لوس انجلوس.



وكان المخرج انطوني مرشاق نشر قبل ايام مقطع فيديو طلب فيه من اللبنانيين دعم فيلمه، عبر نشر تجاربهم الشخصية التي عاشوها في يوم التفجير وإرفاقها بالهاشتاغات الآتية:

 #Oscars2023

#FYC

#beirutafter40

#theacademyawards    




بدوره كتب الاعلامي ريكاردو الشدياق عبر تويتر: "شاركتُ في كتابة فيلم بيروت بعد الـ 40 الذي يوثّق اللحظات التي هزّت بيروت وفجّرت أبناءها، نقلها المخرج الصديق انطوني مرشاق. أمامنا استحقاق مفصليّ في أهمّ مهرجان عالميّ. متّكلون على الشعب اللبناني".






MISS 3