مضرب "ويمبلدون": لقب السيدات بين جابر وفوندروشوفا

02 : 00

جابر تركل الكرة خلال مباراتها وسابالينكا (أ ف ب)

بلغت التونسية أنس جابر، وصيفة العام الماضي، نهائي بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، للعام الثاني على التوالي، بتغلبها على البيلاروسية أرينا سابالينكا الثانية عالمياً، معوضة تأخرها بمجموعة الى فوز 6-7 و4-6 و3-6 في نصف النهائي. وبعد أن سقطت في نهائي العام الماضي امام الكازاخستانية ايلينا ريباكينا، ستكون جابر المصنفة سادسة عالمياً، أمام فرصة للظفر بأول لقب كبير في مسيرتها عندما تواجه في النهائي غداً التشيكية ماركيتا فوندروشوفا.

وحرَمت جابر سابالينكا، بطلة أستراليا المفتوحة مطلع العام الجاري، من إنجازين مهمين، الاول بلوغ نهائي ويمبلدون للمرة الاولى في مسيرتها، والثاني اعتلاءها صدارة التصنيف العالمي على حساب البولونية ايغا شفياتيك، إذ إن فوزها على التونسية كان كفيلاً لتحقيق ذلك.

وهذا النهائي الكبير الثالث لجابر (28 عاماً) بعد أن حلّت وصيفة أيضاً العام الماضي في الولايات المتحدة المفتوحة.

وأنهت جابر المباراة مع 14 خطأ مباشراً فقط، في مقابل 45 للبيلاروسية التي حققت 39 ضربة قاضية في مقابل 28 للتونسية.

وتلتقي جابر التي ثأرت لخسارتها من ريباكينا في نصف النهائي، فوندروشوفا التي أصبحت أول لاعبة غير مصنفة تبلغ نهائي ويمبلدون منذ 60 عاماً، والاولى في العصر الحديث للعبة الذي بدأ في 1968، بفوزها على الاوكرانية ايلينا سفيتولينا.

وستخوض التشيكية المصنفة 42 عالمياُ ثاني نهائي كبير في مسيرتها بعد أن حلت وصيفة في رولان غاروس 2019.

وغابت التشيكية عن المنافسات معظم العام 2022 بسبب جراحة ثانية في المعصم. وقبل هذه النسخة، لم تتجاوز فوندروشوفا، حاملة فضية أولمبياد طوكيو في صيف 2021، الدور الثاني على العشب اللندني في أربع مشاركات سابقة.

أما سفيتولينا (76 عالمياً) فحُرمت من بلوغ أول نهائي كبير، إذ تبقى أفضل نتيجة لها في بطولات «الغراند سلام» نصف نهائي ويمبلدون 2019 و2023 والولايات المتحدة 2019.


MISS 3