هرم عملاق في أندونيسيا قد يكون الأقدم في العالم

02 : 00

تُعتبر تلال «غونونغ بادانغ» الاستثنائية والمؤلفة من هياكل حجرية قديمة في جزيرة جاوة الغربية، في أندونيسيا، مقدسة بالنسبة إلى السكان المحليين. هم يسمّون هذا النوع من الهياكل «هرماً متدرجاً»، نظراً إلى المدرجات التي تقود إلى قمّته. لم يستكشف علماء الآثار سطح الموقع بعمق بعد، لكنه قد يكون إثباتاً قوياً على إبداع البشر.

«غونونغ بادانغ» أقدم هيكل هرمي في العالم، وقد بُنِي فوق بركان خامد قبل بداية عصر الزراعة أو الحضارة بالشكل الذي نعرفه.

تكشف بيانات جديدة من علماء في أندونيسيا الآن أن جهته الداخلية قد تخفي غرفاً كبيرة ومفتوحة ومليئة بعناصر مجهولة. كذلك، استنتج تحليل واسع لموقع «غونونغ بادانغ» (يعني «جبل التنوير» باللغة المحلية) أن حضارة قديمة نُحِتَت بدقة منذ فترة طويلة في تلة الحمم البركانية الطبيعية في نواة بنية مشابهة للأهرام.

عندما استكشف الباحثون الجهة الداخلية من التلة عبر استعمال موجات زلزالية، اكتشفوا أدلة على وجود تجاويف وغرف خفية، يصل طول بعضها إلى 15 متراً ويبلغ علو سقوفها عشرة أمتار.

يأمل الباحثون الآن في حفر تلك المناطق والوصول إلى عمقها. هم يخططون لإسقاط كاميرا في الظلمة لرؤية ما يقبع هناك إذا عثروا على أي غرف.

في النهاية، يستنتج الباحثون: «تؤكد هذه الدراسة على قدرة مقاربة شاملة تجمع بين التقنيات الأثرية، والجيولوجية، والجيوفيزيائية، على كشف هياكل قديمة شاسعة وخفيّة». نُشرت نتائج الدراسة في مجلة «التنقيب الأثري».


MISS 3