لنُعوم تشومسكي ودَيفد بارسَميان عن «الدار العربية للعلوم ناشرون»

"ملاحظات حول المقاومة"

02 : 00

ملاحظات حول المقاومة

يقدّم كتاب «ملاحظات حول المقاومة» Notes on Resistance الصادر عن «الدار العربية للعلوم ناشرون» والذي ترجمه الدكتور محمد جياد الأزرقي، تشخيصاً مختلفاً لشرعية وجود مقاومة للشعوب. ويُعيد من خلاله المفكر اليساري والناشط السياسي المعروف نُعوم تشومسكي ومحاوره الصحافي دَيڤد بارسَميان المفهوم إلى نصابه العلمي الصحيح في تسعة حوارات شيّقة وغنية.

وفي مسألة الميليشيا وحمل السلاح يرى تشومسكي أن المشكلة في أميركا هي بتفسير القوانين حيث أصبح العنف ثقافة اجتماعية يحميها الدستور. أما عن المرحلة التي نعيشها فيسلّط الضوء على المنافع التي تجنيها شركات التصنيع العسكري من خلال استمرار التوترات والتهديدات والحروب حول العالم. وفي ما يخصّ الشأن الفلسطيني يتطرّق الحوار إلى مسألة «تقدّميون باستثناء فلسطين PEP»، وينتقد كلّ الذين يدافعون عن سيادة القانون ويُعزّزون حقوق الإنسان ويُمجّدون مبدأ تقرير المصير ويدعون إلى الحريّة والعدالة في كلّ مكان، ما عدا فلسطين.

كذلك، يتطرّق الكاتب إلى وجود القوات الأميركية الخاصة على الشريط الحدودي بين تركيا وسوريا، مبرّراً إياه بأنه يهدف إلى حماية السوريين الأكراد من غزو الجيش التركي. أما في ما يخص إيران، فاعتبر أن اغتيال الجنرال قاسم سليماني والعالِم محسن فخري زادة، يهدّد بشلّ جهود الرئيس جوزف بايدن لإحياء الاتفاق النووي الإيراني. وفي السياق ينتقد «ملاحظات حول المقاومة» معاملة الصين للأقليات، وكذلك الأقليات في الهند وما جرى في كشمير أخيراً.


MISS 3