بالفيديو: آلاف الأردنيين يتظاهرون منددين بدعم واشنطن لإسرائيل في حربها

14 : 09

 شارك آلاف الأردنيين اليوم الجمعة في تظاهرة على مقربة من السفارة الأميركية في عمان مطالبين بإغلاقها، ومنددين بدعم الولايات المتحدة "رأس الإرهاب" لحرب إسرائيل في قطاع غزة.


وأفاد مراسلو "فرانس برس" ومصادر أمنية بأن نحو ثلاثة آلاف شخص تظاهروا في منطقة قريبة من سفارة الولايات المتحدة غرب عمان، بعدما منع رجال الأمن المتظاهرين من الإقتراب منها، حاملين أعلاماً أردنية وفلسطينية.



وهتف هؤلاء "أميركا هي هي، أميركا رأس الحية" و"المقاومة مش إرهاب، أميركا رأس الإرهاب"، إضافة إلى "السفارة بتعمل إيه؟، كل الطاقم سي آي إيه".




وحملوا لافتات كتب على بعضها "أميركا تقتل الأطفال في غزة"، و"الإرهاب والإبادة الجماعية والتطهير العرقي، صنع أميركي"، إضافة إلى صور للرئيس الأميركي جو بايدن كتب أسفلها "مجرم حرب".




كما رددوا هتافات مؤيدة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" بينها "قالوا غزة بكرا تركع وراح يعطوها لعباس (الرئيس الفلسطيني محمود عباس)، يخسأ الخائن اللي طبع كل بلادي لحماس"، و"قالوا حماس إرهابية، كل الأردن حمساوية".



من جهة أخرى، شارك نحو 1500 شخص في تظاهرة أخرى انطلقت عقب صلاة الجمعة وسط عمان تنديداً بهجوم إسرائيل على غزة ودعماً لـ"المقاومة".


كما شارك المئات في تظاهرات مماثلة في كل من اربد (شمال المملكة) ومعان والعقبة (جنوب).




ويشهد الأردن منذ نحو شهرين تظاهرات تضامنية مع الفلسطينيين، طالب بعضها بإغلاق سفارة إسرائيل في عمان وإلغاء معاهدة السلام الموقعة معها عام 1994.


ويطالب الأردن المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لتحقيق وقف فوري ودائم لإطلاق النار ومنعها من "ارتكاب مجازر ونكبات" جديدة، وضمان إدخال المساعدات الإنسانية الى القطاع.