زيلينسكي يحض حلفاءه الأوروبيين والأميركيين على الإفراج عن المساعدات

21 : 54

حض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء في أوسلو حلفاءه الأوروبيين والأميركيين على مواصلة مساعدتهم بينما تبدو بعض المساعدات الجديدة عالقة بسبب خلافات في بروكسل كما في واشنطن.


وقال زيلينسكي بعد لقاء مع رئيس الوزراء النروجي يوناس غار ستور "بالتأكيد، لا يمكننا الانتصار بدون مساعدة".


في الولايات المتحدة وكذلك في الاتحاد الأوروبي، تعرقل انقسامات داخلية المساعدة البالغة عشرات مليارات الدولارات لأوكرانيا.


ولم يحقق الهجوم العسكري المضاد الذي شنّه الجيش الأوكراني في حزيران النتائج المرجوة، ويحاول زيلينسكي أن يعيد حشد دعم حلفائه.


وشارك زيلينسكي الذي وصل الى اوسلو صباحا في اجتماع لقادة دول الشمال الخمس (النروج والسويد والدنمارك وفنلندا وايسلندا) التي يعتمد عليها لتمويل مشروعه لإنتاج أسلحة على الأراضي الأوكرانية.


وقال زيلينسكي "ما يمكن لأوروبا فعله، هو القيام بالأمر نفسه الذي تقوم به دول الشمال".


منذ بدء الحرب في شباط/فبراير 2022، قالت دول الشمال إنها خصصت نحو 11 مليار يورو لدعم أوكرانيا.


وقال قادة دول الشمال الخمس في رسالة مفتوحة نشرت في فايننشال تايمز "هذا ليس الوقت المناسب للتراجع".


النروج على سبيل المثال وافقت في مطلع السنة على مساعدة لعدة سنوات لأوكرانيا، مدنية وعسكرية قيمتها 6,8 مليار يورو للفترة الممتدة بين 2023 و2027.


والأربعاء أعلنت عن دفع أكثر من 250 مليون يورو في إطار هذه المساعدة بما يشمل أسلحة جديدة مضادة للطيران مهمة في وقت لا تزال البلاد تتعرض فيه لقصف روسي.


أصيب أكثر من خمسين شخصاً بجروح الأربعاء في هجوم ليلي بالصواريخ على كييف.


من جهتها قالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن أن حكومتها ستقدم الخميس "رزمة جديدة" من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة تقارب مليار يورو.

MISS 3