حقنة واحدة تُخفّض ضغط الدم طوال ستة أشهر

02 : 00

يبدو أن حقنة واحدة من عنصر «زيليبسيران» الذي أصبح قيد التجارب (من إنتاج شركة «ألنيلام» للأدوية) تسمح بتخفيض ضغط الدم لدى الراشدين المصابين بحالة خفيفة أو معتدلة من ارتفاع الضغط لمدة تصل إلى ستة أشهر. أعطى هذا العلاج نتائج واعدة من حيث آثاره الجانبية المحتملة، وقد أصبح في المرحلة الثانية من دراسة «كارديا-1» التي تختبر حجم الجرعات.

يوضح المشرف الرئيسي على الدراسة، جورج باكريس، أستاذ طب ومدير «مركز ضغط الدم الشامل» في جامعة شيكاغو للطب: «تكشف دراستنا أن أخذ جرعات من علاج «زيليبسيران» كل ثلاثة أشهر أو مرتَين في السنة قد يسهم في تخفيض ضغط الدم بكل أمان لدى المصابين بارتفاع الضغط الخارج عن السيطرة. استناداً إلى هذه النتائج، قد يُحسّن عنصر «زيليبسيران» التزام المرضى بأخذ العلاج، ما يؤدي إلى تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم».

طُرِحت نتائج دراسة «كارديا-1» خلال الجلسات العلمية الأخيرة التي نظّمتها جمعية القلب الأميركية للعام 2023، في 11 تشرين الثاني، في فيلادلفيا.

أخيراً، يذكر باكريس أن ارتفاع ضغط الدم الخارج عن السيطرة هو سبب رئيسي للأمراض والوفاة. ورغم وجود علاجات فاعلة لهذه المشكلة، لا يتلقى عدد كبير من المرضى العلاج، ويصاب حتى 80% من الراشدين بمرض خارج عن السيطرة حول العالم وفي الولايات المتحدة.


MISS 3