فحص دم جديد يكشف عن مرض الزهايمر قبل ظهور الأعراض

02 : 00

يوشك الباحثون على ابتكار فحص دم للكشف المبكر عن السرطان وقد يحققون الإنجاز نفسه مع الزهايمر أيضاً. يُسمّى فحص الدم الجديد p-tau217 ويبدو خياراً واعداً لتشخيص المصابين بالمرض.

يبحث هذا الفحص عن نوع معيّن من بروتين "تاو" في الدم. عند الإصابة بمرض الزهايمر، ينتج بروتين "تاو" تشابكات في الدماغ، ويُقال إن تراكم تلك التشابكات مع رواسب البيتا أميلويد يؤثر على طريقة تطور المرض.

لإجراء هذه الدراسة، جمع الباحثون نتائج ثلاث دراسات منفصلة استعملت فحص دم p-tau217. حللت إحدى الدراسات تشريح الدماغ، وراقبت دراسة أخرى أشخاصاً مصابين بمرض الزهايمر أو غير مصابين به. أما الدراسة الثالثة، فقارنت بين حاملي طفرة وراثية لها ارتباط وثيق بمرض الزهايمر وأشخاص لا يحملون تلك الطفرة. استناداً إلى عينات دم مشاركين بلغ عددهم 1402، كان فحص الدم دقيقاً جداً في تحديد الرابط بين التغيرات المعرفية وضعف الذاكرة والزهايمر. حتى أنه كشف عن الزهايمر بدقة قبل الإصابة بالخرف.

ثمة حاجة إلى إجراء دراسات إضافية طبعاً للتأكد من هذه النتائج. ما من علاج نهائي لمرض الزهايمر، لكن قد يُسهّل هذا الفحص الكشف عن المرض قبل 20 سنة من ظهور المشاكل المعرفية.


MISS 3